"جواز سفر الأياتا" الحل لإعادة فتح الحدود بأمان والتخلص نهائيا من الحجر الصحي

دي جونياك: سيتم طرح "جواز سفر الأياتا" في الأسواق خلال الأشهر المقبلة

 

الأياتا: إنشاء سجلات عالمية وتطبيقات إلكترونية قابلة للتشغيل المتبادل للحصول على حل شامل لإعادة السفر

 

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" أنه في مرحلة التطوير النهائية لـ "جواز سفر الأياتا"، وهي بطاقة صحية رقمية من شأنها أن تدعم إعادة فتح الحدود بشكل آمن، من خلال إدارة وتوفير المعلومات اللازمة حول اختبار أو لقاح كورونا بين جميع الجهات المعنية.

 

وقال الاتحاد في بيانه: "بدأت الحكومات في استخدام الاختبار كوسيلة للحد من مخاطر انتقال فيروس كورونا، عند إعادة فتح حدودها للمسافرين بدون إجراءات الحجر الصحي، وستقوم "جواز سفر الأياتا"، بإدارة والتحقق من التدفق الآمن لمعلومات الاختبار أو اللقاح اللازمة بين الحكومات، شركات الطيران، المختبرات والمسافرين".

 

تطوير بنية تحتية لدعم الاختبارات

 

ولذلك يدعو "الأياتا" إلى توفير اختبار كورونا منتظم لجميع المسافرين الدوليين، وبناء عليه، يجب على البنية التحتية لتدفق المعلومات اللازمة أن تدعم الآتي:

- الحكومات التي لديها وسائل للتحقق من صحة الاختبارات وهوية من يقدمون شهادات الاختبار.

- شركات الطيران التي لديها القدرة على تقديم معلومات دقيقة لركابها بشأن متطلبات الاختبار، والتحقق من أن الراكب يستوفي متطلبات السفر.

- المختبرات التي لديها وسائل لإصدار شهادات رقمية للركاب تعترف بها الحكومات.

- المسافرون الذين لديهم معلومات دقيقة عن متطلبات الاختبار، حيث يمكنهم إجراء الاختبار أو تلقي التطعيم، ووسائل نقل معلومات الاختبار بشكل آمن إلى شركات الطيران وسلطات الحدود.

 

وقال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للأياتا: "الحدود اليوم مغلقة بإحكام، والاختبار هو المفتاح الأول لتمكين السفر الدولي دون إجراءات الحجر الصحي، والمفتاح الثاني هو البنية التحتية العالمية للمعلومات اللازمة لإدارة ومشاركة والتحقق من بيانات الاختبار المطابقة لهويات المسافر بشكل آمن، وفقا لمتطلبات مراقبة الحدود، وهذه هي وظيفة جواز سفر الأياتا، التي سنقوم بطرحها في الأسواق خلال الأشهر المقبلة لتلبية احتياجات مختلف فقاعات السفر، وممرات الصحة العامة التي بدأت العمل".

 

سجلات عالمية وتطبيقات إلكترونية

 

وبحسب بيان الاتحاد، يتضمن برنامج "جواز سفر الأياتا" 4 وحدات قياس مفتوحة المصدر وقابلة للتشغيل المتبادل، والتي يمكن دمجها للحصول على حل شامل، وهي:

- السجل العالمي للمتطلبات الصحية، لتمكين الركاب من العثور على معلومات دقيقة عن السفر والاختبار، ومتطلبات اللقاح في نهاية المطاف لرحلتهم.

 

- السجل العالمي لمراكز الاختبار أو التطعيم، لتمكين الركاب من العثور على مراكز الاختبار والمختبرات في مواقع المغادرة التي تفي بمعايير الاختبار ومتطلبات التطعيم في وجهتهم.

 

- تطبيق "Lab"، والذي يتيح للمختبرات المعتمدة ومراكز الاختبار مشاركة شهادات الاختبار والتطعيم بشكل آمن مع الركاب.

 

- تطبيق "Contactless Travel"، الذي يمكن الركاب من:

1- إنشاء "جواز سفر رقمي".

2- تلقي شهادات الاختبار والتطعيم والتحقق من أنها كافية لمسار الرحلة.

3- مشاركة شهادات الاختبار أو التطعيم مع شركات الطيران والسلطات لتسهيل السفر.

 

كما يمكن للمسافرين أيضا استخدام هذا التطبيق لإدارة وثائق السفر رقميا وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن تجربة السفر، ويواصل حاليا كل من الأياتا ومجموعة خطوط الطيران "IAG" العمل على تطوير هذه الجواز، كما سيتم إجراء تجربة لإثبات أنها جنبا إلى جنب مع اختبار كورونا، يمكنها إعادة فتح السفر الدولي واستبدال الحجر الصحي.

 

عودة السفر بشكل آمن

 

كانت مبادرة "الهوية التعريفية الواحدة" التي اقترحها الاتحاد الدولي للنقل الجوي، قد حازت على الموافقة، بموجب قرار تم اتخاذه خلال الاجتماع العام السنوي الـ 75 في عام 2019، لتسهيل عمليات السفر بشكل آمن برمز هوية واحد، والذي يعد أساس تطبيق "IATA Contactless Travel" للتحقق من الهوية، والذي سيدير ​​أيضا شهادات الاختبار والتطعيم.

 

ومن جانبه، قال نيك كرين ، نائب الرئيس الأول للاتحاد: "أولويتنا الرئيسية هي جعل الناس يسافرون بأمان مرة أخرى، على المدى القريب، يعني هذا منح الحكومات الثقة في أن الاختبار المنهجي لكورونا، يمكنه أن يكون بديلا لمتطلبات الحجر الصحي، وسيتطور ذلك في النهاية إلى برنامج لقاح، و"جواز سفر الأياتا"، هو الحل لكليهما".

 

مؤكدا أنه تم بنائه باستخدام نهج معياري قائم على معايير مفتوحة المصدر لتسهيل التشغيل البيني، ويمكن استخدامه بالاقتران مع مزودين آخرين أو كحل مستقل من البداية إلى النهاية، مضيفا: "أهم شيء هو أنه يستجيب لاحتياجات الصناعة مع تمكين سوق تنافسية"، ومن المقرر إطلاق أول إصدار تجريبي من "جواز سفر الأياتا" عبر الحدود في وقت لاحق من العام الجاري، وإطلاق النسخة النهائية خلال الربع الأول من عام 2021.