الكويت تفتح الطيران لعودة العمالة المنزلية من الـ34 دولة المحظورة عبر منصة إلكترونية.. بشروط

ينسق رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية الشيخ سلمان الحمود، مع كل من رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية علي محمد الدخان، ورئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة الكويتية مروان بودي، لبلورة الخطة الزمنية التفصيلية لانطلاق رحلات الطيران من بعض الدول المحظورة، وكيفية قضاء الحجر الفندقي الصحي داخل الكويت بشروط وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح.

 

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لجريدة "الأنباء" الكويتية، إن خطة فتح الأجواء مع بعض الدول المحظورة ستكون لعودة العمالة المنزلية تلبية لاحتياجات الأسر الكويتية.

 

وأضافت المصادر، أن "الكويتية" و"الجزيرة" للطيران ستقدمان خطة تفصيلية لعودة العمالة المنزلية، تتضمن جداول إعادة التشغيل لعودة جميع العمالة المنزلية الموجودة في بعض الدول المحظورة، وتكلفة الفحوصات المحلية، وتكلفة قضاء فترة الحجر الصحي المؤسسي البالغة 14 يوما.

 

وكشفت المصادر أن تكلفة عودة العمالة المنزلية سيتحملها المواطنون الكفلاء، وأوضحت أن الحكومة مستعدة لعودة كل العمالة المنزلية الموجودة في بعض الدول المحظورة بشرط تحمل الكفلاء التكلفة.

 

وأضافت أنه سيتم عمل منصة ومن يريد عودة العمالة الخاصة به يتولى التسجيل في المنصة، على أن يتم دفع التكلفة مقدما، والتي ستكون على عدة مستويات، وتشمل تذكرة الطائرة، وفحوصات PCR، وتكلفة الإقامة 14 يوما في حجر فندقي.

 

وردا على توقيت البدء في تنفيذ الخطة، أوضحت المصادر ننتظر أن تقدم الشركات الخطة التفصيلية التي يمكن تنفيذها وعلى هذا الأساس ترفع إلى مجلس الوزراء الذي سيصدر قرارا بالتنفيذ.

 

وذكرت المصادر أن الشركتين سبق أن أبلغتا الحكومة باستعدادهما لإعادة العمالة المنزلية، على أن يتم تنفيذ الحجر الصحي المؤسسي داخل الكويت في مرافق أو فنادق أو ما شابه.

 

وأضافت المصادر أن الحكومة تنتظر أن تقدم الشركتان خطة لتنفيذ الحجر ربما في عمارات سكنية، مستبعدة الحجر في فنادق الدرجة الأولى لارتفاع تكلفتها، وحول الفئات الأخرى التي ستعود من الدول المحظورة، أفادت المصادر أن الخطة حتى الآن تشمل العمالة المنزلية فقط.

 

وبشأن خطة عودة الأطباء، كشفت المصادر أن لجنة طوارئ كورونا تعطي استثناءات للأطباء وتتم عودتهم ولا توجد مشكلة لديهم ويتوالى وصولهم منذ أكثر من 3 أشهر بحجر 7 أيام فقط، وتوقعت المصادر أن يتم فتح الأجواء أمام لم شمل الأسر بعد وصول اللقاح.