أسعار التذاكر ومواعيد زيارة متحف كفر الشيخ للمصريين والأجانب

رصد "ترافل يلا نيوز"، أسعار تذاكر زيارة متحف كفر الشيخ بالنسبة للزائرين المصريين وللأجانب، بالإضافة إلى مواعيد دخول المتحف، وأبرز القطع الآثرية المعروضة به، وذلك بعد افتتاحه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نهاية أكتوبر الماضي.

 

أسعار التذاكر

 

- الزائر المصري 10 جنيهات.

- الطالب المصري 5 جنيهات.

- السائح الأجنبي 80 جنيها.

- الطالب الأجنبي 40 جنيها.

 

مواعيد الزيارة

 

قررت وزارة السياحة والآثار، فتح المتحف طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 4 مساء حتى يتمكن الزائرين من الاستمتاع بمشاهدة القطع الأثرية المميزة الموجودة به، كما تم وضع مسار للزيارة خاص بذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

القطع الأثرية

 

يبلغ عدد القطع الأثرية الموجودة بالمتحف 735 قطعة أثرية، ومن أهمها تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة، وتمثال للملك رمسيس الثاني مع المعبودة سخمت، بالإضافة إلى لوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث.

 

ويعرض المتحف 2 كتلة حجرية (عنصر معماري)، ورأس لأحد ملوك الأسرة 30، وتمثال آخر لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة 26، من منطقة تل الفراعين.

 

ويدور سيناريو العرض المتحفي حول عرض موضوع رئيسي وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل: تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

 

 

كما يكشف عن روعة تراثنا الإسلامي لقربه من مدينه فُوَه المعروفة بتاريخها الطويل وطابعها المتميز، ويعرض أيضا آثار مسيحية رائعة، حيث تحمل الكنيسة بسخا بالمحافظة الذكرى العطرة لزيارة العائلة المقدسة.

 

ويلقى المتحف الضوء أيضا على المعتقدات الجنائزية للمصريين القدماء ورؤيتهم لمفهوم البعث والحساب وسعيهم للخلود الأبدي فى العالم الآخر، حيث يضم مومياءً وتابوتا خشبيا ملونا ومجموعة من الأقنعة الجنائزية توضح تطور الممارسات الجنائزية المصرية حتى العصر الرومانيّ.

 

ومن الجدير بالذكر، أن متحف كفر الشيخ يقع بحديقة صنعاء الشهيرة، يتكون من 3 قاعات عرض رئيسية، تعرض قطع أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية وبعض المناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ.

 

 

وترجع فكرة إنشاء متحف كفر الشيخ إلى عام 1992، بعدما خصصت محافظة كفر الشيخ قطعة أرض بمساحة 6800 متر مربع داخل حديقة صنعاء لإنشاء متحف قومى يوثق التراث الثقافى ويهدف إلى نشر الوعي الأثري والحضاري بتراث محافظة كفر الشيخ والمحافظات القريبة منها.

 

وبدأت الأعمال الإنشائية للمتحف في عام 2002، ولكنها توقفت في عام 2011، ثم استكملت بعد ذلك في عام 2018، بعد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة السياحة والآثار ومحافظة كفر الشيخ في عام 2017، حيث بلغ إجمالي تكلفة المشروع 62 مليون جنيهًا مصريّا.