سلطنة عمان تلزم القادمين بفحص PCR قبل الدخول بـ96 ساعة والعزل الصحي 7 أيام

أعلنت اللجنة العليا لمكافحة كورونا في سلطنة عمان، أمس الأحد 1 نوفمبر، ضرورة حصول القادمين إلى السلطنة من كافة المنافذ الحدودية على فحص PCR لفيروس كورونا، وذلك بمدة لاتتجاوز 96 ساعة قبل دخول البلاد.

 

وشددت اللجنة في منشور على صفحتها الرسمية عبر تويتر، على ضرورة الخضوع لنفس الفحص عند الوصول إلى السلطنة والتزام الحجر الصحي لمدة 7 أيام، مع إعادة فحص PCR في اليوم الـ8.

 

من جانبه قال الدكتور سيف العبري، مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة العمانية، أن هناك عدة قرارات هامة خاصة باللجنة بوجوب حصول القادمين على فحص PCR قبل الدخول من كافة المنافذ الحدودية تشمل التالي:

 

- اللجنة العليا في إطلاع دائم ومراجعة مستمرة للوضع الوبائي في السلطنة.

 

- تم تحليل بيانات المسافرين خلال الفترة الماضية، ومراجعة اشتراطات دخول السلطنة.

 

- خلال الفترة من 21 إلى 27 أكتوبر تم إجراء 14302 فحص للقادمين إلى البلاد، ومنها تم تشخيص 810 حالات إيجابية بكورونا كوفيد 19، بنسبة إيجابية بلغت 6%.

 

- اشتراط فحص PCR للراغبين بدخول السلطنة بمدة لا تتجاوز 96 ساعة قبل دخول عمان سوف يساهم في خفض نسبة إيجابية الفحوصات بين القادمين للسلطنة.

 

- فترة العزل للقادمين للسلطنة ستكون لمدة 7 أيام، على أن يعاد إجراء الفحص في اليوم الـ8 من تاريخ الوصول، وفي حالة ظهور النتيجة سلبية يمكن الخروج من فترة العزل.

 

- ينطبق القرار على من وصلوا السلطنة قبل صدور القرار، بمعنى أنه يمكن لمن وصل للسلطنة قبل 7 أيام الذهاب لإعادة الفحص ويمكنه في حالة ظهور النتيجة سلبية إنهاء العزل.

 

هناك 3 أنواع من العزل:

- العزل الصحي للمسافرين، لمدة 7 أيام.

 

- العزل الصحي للمخالطين، ويكون لمدة 14 يوما.

 

- العزل الصحي للمصابين، ويكون لمدة 10 أيام.