حركة الطيران الأوروبية تنخفض 80% في المطارات الرئيسية خلال سبتمبر

كشفت أكبر المطارات المحورية في أوروبا عن انخفاض حركة المسافرين بأكثر من 80% خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، مع استمرار قيود السفر المفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا مجددا، وانخفاض الطلب على رحلات العمل، وذلك وفقا لإحصائيات مطارات هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن، فرانكفورت الألماني، وشارل ديجول بباريس.

 

وأفاد مطار هيثرو، وهو أكثر المطارات الأوروبية ازدحاما، يوم 12 أكتوبر أن عدد الركاب انخفض بنسبة 81.5% إلى 1.26 مليون في سبتمبر، فيما انخفضت مستويات الركاب المحليين والأوروبيين بنسبة 75% و72% على التوالي، وبنسبة تصل إلى 95% في السوق الرئيسية عبر الأطلسي، في حين تساوت نسبة الانخفاض المسجل في أغسطس مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب ما نقله موقع "فلايت جلوبال".

 

وفي فرنسا، أعلنت شركة تشغيل المطارات الفرنسية "Aeroports de Paris" الأسبوع الماضي، عن تراجع أعداد الركاب في ثاني أكبر مركز في أوروبا، بمطار شارل ديجول، بنسبة 80%، مع 1.35 مليون مسافر فقط، كما انخفضت مستويات الركاب بنسبة 60% في مطار أورلي في باريس، والذي تم إغلاقه بالكامل بين شهري أبريل ويونيو 2020 في ذروة الوباء، ليتعامل مع ما يتجاوز المليون مسافر في سبتمبر.

 

وكان الوضع مماثلا في مطار فرانكفورت الألماني، وهو رابع أكبر مطار في أوروبا في عام 2019، حيث انخفضت أعداد الركاب بنسبة 83% في سبتمبر، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ووقف عند 1.15 مليون مسافر فقط، كما انخفض عدد الركاب عبر المحيط الأطلسي بنسبة 91%.

 

وقالت الشركة المالكة للمطار "فرابورت"، التي تعمل أو تستثمر في عدد من المطارات في جميع أنحاء العالم، أن مستويات الركاب انخفضت بنسبة 61% عبر مطاراتها اليونانية، والتي تشمل رودس وسالونيك، وانخفضت بنسبة 53% في مطار أنطاليا التركي، و29% في مطار سانت بطرسبرج، وأقل من 10% في مطار شيان الصيني خلال سبتمبر.