الأردن تسمح بتنقل المسافرين وتاكسي مطار الملكة علياء خلال يومي الحظر الشامل الجمعة والسبت

أعلن مطار الملكة علياء الدولي أنه بناء على قرار الحكومة الأردنية بخصوص حظر التجول الشامل المفروض يومي الجمعة والسبت، فإنه يسمح للمسافرين ومرافق واحد فقط التنقل من وإلى مطار الملكة.

 

وأوضح المطار في منشور على صفحته عبر الفيس بوك، أنه يشترط إبراز المسافر تذكرة السفر ونسخة عنها للمرافق، كما يسمح أيضا لتاكسي المطار بالعمل ونقل المسافرين خلال هذه الفترة.

 

جدير بالذكر أن الحكومة الأردنية أعلنت الثلاثاء الماضي أنها ستفرض حظر تجوال شامل لمدة يومين هما الجمعة والسبت من كل أسبوع، في محاولة منها للحد من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا، وفقا لموقع "فرانس 24".

 

وشددت الحكومة على أن قوات الجيش ستنتشر في جميع مدن المملكة لضمان الالتزام بتنفيذ الحظر، وتشهد البلاد ارتفاعا قياسيا في أعداد الوفيات والإصابات ما دفع بوزير الصحة سعد جابر إلى القول إن البيانات توضح أننا في وضع خطير.

 

وقال العميد مازن الفراية، مدير خلية الأزمة في المركز الوطني لإدارة الأزمات الأردنية، في إيجاز صحفي الثلاثاء الماضي، إن بلاده قررت إعادة نشر الجيش في مدن المملكة وفرض حظر شامل للتجول اعتبارا من منتصف ليل الخميس الماضي ولمدة 48 ساعة، وبشكل أسبوعي بعد ارتفاع في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

 

من جهته، قال سعد جابر، وزير الصحة، إن البيانات تبين أننا في وضع خطير مع ارتفاع أرقام الوفيات وأرقام الإصابات، وإذا بقينا على هذا المعدل لربما تصل الإصابات إلى الآلاف وتتضاعف كل أسبوع.

 

وأعلنت الحكومة الأردنية الثلاثاء الماضي كذلك تعليق دوام المدارس اعتبارا من الجمعة وحتى إشعار آخر، والتحول إلى التعلم عن بعد في كافة مدارس المملكة.

 

وكانت السلطات أعادت قبل نحو أسبوع فتح المساجد والكنائس والمطاعم والمقاهي رغم ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد وصولا إلى أرقام قياسية. وكانت أغلقت في 14 سبتمبر المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمدة أسبوعين بعد تسجيل 214 إصابة في يوم واحد ما اعتبر حينها عددا كبيرا.

 

وبدأ الارتفاع في عدد الإصابات مطلع سبتمبر بعد فتح المدارس وعودة نحو 1.5 مليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة، واستئناف الرحلات الدولية المنتظمة في مطار الملكة علياء الدولي. وألغت الحكومة مؤخرا إجراءات الإغلاق وحظر التجول الشامل أيام الجمعة بعد فرضها خلال الأشهر الماضية.