المتاحف المصرية تعرض قطع أثرية لقادة عسكريين احتفالا بانتصارات أكتوبر

تعرض المتاحف الآثرية المصرية بجميع المحافظات، قطع أثرية عسكرية من مقتنياتها فى عرض خاص لتكون تحفة شهر أكتوبر الجاري، وذلك فى إطار الاحتفالات بانتصارات أكتوبر المجيدة.

 

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، إنه من المقرر استمرار عرض هذه القطع  طوال الشهر الجارى، على أن تتنوع القطع بين أدوات تم استخدامها فى الحرب، أو تماثيل لقادة وملوك وجنود شاركوا فى الحروب على مدار العصور المختلفة للحضارة المصرية العريقة.

وأفاد بيان صحفي صادر عن وزارة السياحة والآثار، أن المتحف المصرى بالتحرير يعرض  لوحة ثارو لأحد القادة العسكريين فى عهد الملك سيتي الأول، ورمسيس الثاني، ويعرض متحف كوم أوشيم بالفيوم سفينة تمثل أدوات الحرب والنصر، ومتحف ملوي يعرض تمثال الإلهة سخمت إلهة القوة والحرب.

 

 

 

أما متحف الفن الإسلامي بباب الخلق، فيعرض مجموعة من الزرد والأسلحة، بينما يعرض متحف الاسكندرية القومي تمثال للملك المحارب تحتمس الثالث ممثل على هيئة أبو الهول، أما متحف المركبات الملكية فيعرض صورة لإبراهيم باشا، أبرع قادة الجيش فى القرن التاسع عشر، بالملابس الرسمية متقلدا الأوسمة والنياشين.

ويعرض متحف الأقصر قطعة من الحجر الرملي من عصر الملك توت عنخ آمون عليها نقش احتفال بالنصر، ويعرض متحف سوهاج تمثال للملك تحتمس الثالث جالس يقبض على شارات الحكم ويرتدي التاج الملكي.

 

وفي السياق ذاته، يفتتح متحف جاير آندرسون، معرضا مؤقتا للآثار بعنوان "الأسلحة عبر العصور"، يضم 25 قطعه أثرية تشمل مجموعة من الأسلحة منها عدد من الفؤوس، والسيوف، والغدرات، والبنادق، ومذخرات البارود، والخوذات التي تستخدم لحماية الرأس أثناء المعارك الحربية، وترجع جميعها إلى عصور متنوعة بدءا من عصور ما قبل الأسرات و حتي نهاية العصر الحديث.

 

 

 

كما يعرض المتحف أيضا معرضا للفن التشكيلي تحت عنوان "نسور وملائكة"، يضم لوحات بورتريه، لشهداء العمليات العسكرية في الآونه الأخيرة، وسوف يتم تكريم أسر هؤلاء الشهداء وتقديم اللوحات الفنيه لهم.