جنوب أفريقيا تعيد فتح أبوابها أمام 11 دولة بدون تأشيرة لدعم السياحة

9 دول عربية في القائمة عالية الخطورة من بينها الإمارات والأردن والكويت

 

أعلن وزير الشئون الداخلية بجنوب أفريقيا، آرون موتسواليدي، عن موافقة الحكومة على العودة إلى استقبال القادمين من 11 دولة بدون تأشيرة مجددا، في محاولة لدعم قطاع السياحة الذي تضرر بسبب إغلاق الحدود لنحو 7 أشهر، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد. 

 

وفي تصريحات إعلامية مساء أمس، قال موتسواليدي أنه في بداية الإغلاق تم تعليق وضع الإعفاء من التأشيرة لمواطني بعض الدول والأقاليم مؤقتا، مضيفا: "تماشيا مع التزام الحكومة باتخاذ خطوات عاجلة لمعالجة الركود الاقتصادي والسياحي الناجم عن تفشي فيروس كورونا، تم إعادة تفعيل دخول مواطني عدد من الدول والأقاليم بدون تأشيرة".

 

وبحسب ما نقله موقع "بيزنس تك"، فإن تلك الدول هي كوريا الجنوبية، أسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، هونج كونج، سنغافورة، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، البرتغال، وإيران، ولكن رغم ذلك، أكد الوزير أن حالة الإعفاء من التأشيرة لا تغير من لوائح الدولة الحالية بشأن فيروس كورونا.

 

كما أوضح موتسواليدي أنه أصدر تعليمات للمسئولين من أجل إبلاغ قطاع الطيران والسفارات وأصحاب المصلحة بهذا القرار على وجه السرعة، قائلا: "صدرت تعليمات لمديري الموانئ بالالتزام ببروتوكول "SADC" والمبادئ التوجيهية التي تنظم حركة البضائع الأساسية بموجب لوائح "كوفيد-19"، وسيستمر تطبيق المبادئ التوجيهية التي تنظم سائقي الشاحنات الذين يسافرون عبر الحدود كما كان الحال خلال الأشهر الـ 7 الماضية".

 

وقال الوزير إنه سيطلب من مسئولي الهجرة تقييم حركة المسافر ومكانه الأصلي، وليس بلد منشأ شركة الطيران المعنية حيث سيتم السماح للمسافرين ترانزيت عبر جنوب إفريقيا عن طريق الطيران بالوصول إلى وجهاتهم، بشرط امتثالهم للبروتوكولات الصحية المعمول بها، ودون الحاجة لتقديم شهادة اختبار كورونا سلبية.

 

كيفية تقديم طلبات لدخول البلاد بغرض العمل

 

أما بالنسبة للدول عالية الخطورة، فإن أي شخص يرغب في السفر إلى جنوب أفريقيا بغرض العمل، من دولة مدرجة على أنها تعاني من ارتفاع معدل الإصابة بفيروس كورونا ومعدل انتقال العدوى، فيجوز له أن يتقدم بطلب كتابي إلى وزارة الشئون الداخلية، وإثبات أسباب طلبه دخول الجمهورية لأغراض تجارية، خلال فترة حالة الكوارث الوطنية.

 

ويمكن توجيه الطلبات على البريد الإلكتروني (Covid19BusinessTravel@dha.gov.za)، وإرفاق الأوراق التالية:

1- نسخة من جواز السفر وتأشيرة الإقامة المؤقتة، أو التأشيرة فقط.

2- إثبات الأنشطة التجارية التي يجب القيام بها داخل الدولة.

3- إثبات خط سير الرحلة.

4- إثبات العنوان أو الإقامة داخل الدولة.

 

قائمة الدول عالية الخطورة

 

وشملت قائمة الدول عالية الخطورة، وفقا لآخر تحديث في 30 سبتمبر 2020، عدد من الدول الأوروبية منها ألمانيا، النمسا، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، التشيك، البرتغال، روسيا، وأوكرانيا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من الدول العربية من بينها الإمارات، الأردن، سلطنة عمان، العراق، الكويت، لبنان، والبحرين، ولكن سيتم تحديث القائمة كل أسبوعين.

 

وأكد موتسواليدي أنه تم إصدار تعليمات لضباط الهجرة لتطبيق الإجراءات بقدر من المرونة، من أجل السماح بتقديم طلبات السفر بغرض العمل في موانئ الدخول إذا ومتى لزم الأمر، وكذلك انتظار النتيجة قبل السماح لأحد بدخول البلاد، موضحا أن جميع الفئات الأخرى من المسافرين من الدول المتوسطة والمنخفضة الخطورة مطالبة بتقديم شهادة اختبار كورونا سلبية تم إصدارها قبل 72 ساعة من وقت المغادرة، وفي حالة عدم تقديم الشهادة سيطلب من المسافر الحجر الصحي على نفقته الخاصة.