أوكرانيا تعيد فتح أبوابها للسياحة اليوم بعد شهر من حظر دخول السائحين

تطبيق العزل الذاتي أو اختبار PCR على جميع القادمين من دول عالية الخطورة

 

أعلنت هيئة حرس الحدود الحكومية انتهاء الحظر الذي فرضته أوكرانيا على دخول الأجانب لأغراض سياحية، وبدءا من اليوم 28 سبتمبر، أصبح مسموحا للمواطنين الأجانب بعبور حدود البلاد، على الرغم من عدم إعلان الحكومة الأوكرانية ذلك بشكل رسمي.

 

وقال المتحدث باسم دائرة حرس الحدود الحكومية، أوليج بويكو، أنه لا يمكنه تأكيد أو نفي إلغاء الحظر لأن الحكومة لم تقدم المزيد من الإرشادات، وصرح لصحيفة "كييف بوست": "اعتبارا من الآن، كنا نتبع مرسوما ينص على استمرار حظر الدخول حتى 28 سبتمبر"، ولكن الحكومة لم تحدد موعدا لعقد اجتماع استثنائي لبحث تمديد الحظر، ولذلك ينتهي اليوم.

 

وفي سياق متصل، أفادت ثلاثة مواقع إخبارية أوكرانية في 25 سبتمبر الماضي، وهي "Ukrainska Pravda" و"RBK-Ukraine" و"Interfax"، أن أوكرانيا ليست لديها النية في تمديد حظر الدخول، نقلا عن مصادرها في الحكومة.

 

وكانت أوكرانيا قد اتخذت قرارا مفاجئا في 29 أغسطس الماضي بإعادة إغلاق حدودها، بعد فتحها للسياحة لمدة شهرين فقط منذ الإغلاق الأصلي في مارس، ولكن الزيادة المفاجئة في حالات كورونا طوال الصيف والتي وصلت إلى ألفي حالة يوميا، دفعت السلطات إلى حظر دخول جميع الوافدين الأجانب والسائحين غير الضروريين، لمدة 30 يوما، ومع ذلك، يبدو أن الإغلاق الثاني لم يكن فعالا، حيث ارتفعت أعداد الحالات أكثر من أي وقت مضى، وسجلت على مدار الأسبوع الماضي، أكثر من 3 آلاف حالة جديدة يوميا.

 

قواعد جديدة للدخول

 

ووفقا لصحيفة "Ukrainska Pravda"، ستضع الحكومة قواعد جديدة للأجانب الذين يدخلون أوكرانيا، ومن المتوقع أن يتساوى المواطنون الأجانب والأوكرانيين القادمين من الخارج، في حالة سفرهم من أي دولة يكون فيها عدد حالات كورونا لكل 100 ألف شخص في آخر 14 يوما، أعلى من عدد الحالات في أوكرانيا، وفي هذه الحالة يجب عليهم الخضوع للعزل الذاتي أو إجراء اختبار PCR عند الوصول.

 

وحتى الآن لم يتم تبني أي قواعد خاصة أخرى للأجانب، بحسب أندريه ديمشينكو، مساعد رئيس جهاز حرس الحدود، ولكن من المتوقع أن يتم تطبيق نفس قواعد الدخول قبل 29 أغسطس، حيث يمكن للمسافرين القادمين من دول المنطقة الخضراء الدخول إلى أوكرانيا بدون قيود، في حين يتعين على الوافدين من المنطقة الحمراء الحجر الصحي لمدة 14 يوما، مع خيار إجراء اختبار PCR لإنهاء العزلة مبكرا، وفقا لموقع "Travel Off Path".

 

أوكرانيا ملاذ المنفصلين

 

يذكر أنه قبل الإغلاق المفاجئ، كانت أوكرانيا ملاذا للأزواج المنفصلين عن طريق حظر السفر، حيث كانوا يسمحون بدخول الزوار من كل دولة في جميع أنحاء العالم، وإن كان ذلك مع بعض متطلبات دخول مختلفة مثل اختبار PCR للقادمين من المناطق عالية الخطورة.

 

حيث تضم قائمة أوكرانيا الخضراء أكثر من 140 دولة ذات مخاطر أقل للإصابة بالفيروس، ويسمح لهم بالدخول دون اختبار أو الحجر الصحي، ومنها كندا، المملكة المتحدة، إيطاليا، بولندا، والسويد، أما القائمة الحمراء فتضم دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وفرنسا والإمارات.