الأردن تقرر إلغاء الحجر الفندقي للقادمين من الخارج وعزل المصابين فقط

صرح الدكتور خالد سيف وزير النقل الأردني، بأنه تقرر إلغاء الحجر الفندقي للقادمين من الخارج إلى المملكة الأردنية، والذي كان مطبقا على الدول الصفراء والحمراء، بدءا من 23 سبتمبر.

 

وأعلن سيف في مؤتمر صحفي اليوم، أنه سيفرض حجر منزلي لمدة 7 أيام، وفقا للآلية التالية:

 

- على المسافر القادم من أي وجهة التسجيل مسبقا على منصة "زور الأردن"، وتوفير فحص PCR بنتيجة سلبية، كما هو معمول به حاليا، وهذه المتطلبات مستمرة وضرورية ولا تهاون بها.

 

- فحص المسافرين القادمين من كل الوجهات سواء خضراء، أو صفراء، أو حمراء، عند الوصول إلى مطارات المملكة، وفي حالة النتيجة إيجابية سيعزل المسافر وتقدم له العناية الطبية، وفي حالة كانت سلبية سيخضع للحجز المنزلي وفقا للترتيب التالي:

- القادم من دول ووجهات حمراء ونتيجة فحصه سلبية بالمطار، يحصل على إسورة إلكترونية ويحجر منزليا لمدة أسبوع، ويراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين.

 

- القادمون من دول ووجهات صفراء ونتيجة فحصهم سلبية يحجرون منزليا لمدة أسبوع، ولكن بدون إسورة إلكترونية، ويراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين.

 

- القادمون من دول خضراء ينتظرون نتيجة فحصهم ومن تكون نتيجته سلبية سيغادر المطار ويدخل المملكة دون حجر منزلي، أو إسورة إلكترونية.

 

وأكد وزير النقل الأردني على أن هذه المنظومة تراعي تسهيل عودة الأردنيين والتخفيف عليهم وعن أسرهم وحماية صحتهم وصحة المجتمع وتحريك عجلة الاقتصاد، والتي تتطلب من الجميع وخاصة في منظومة المطارات أعلى درجات الالتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية.

 

وأوضح أنه بالنسبة للمسافرين عبر المعابر الحدودية البرية جاري العمل لتسريع استكمال وتنفيذ متطلبات البروتوكول الصحي عليها لاستقبال المسافرين ويتيح العمل وفق منظومة صحية مشابهة للمعمول بها في المطارات، من حيث الفحص، والحجر، والتسجيل عبر المنصة.