الأردن تحدث تصنيف الدول في الـ3 قوائم لتشغيل الطيران حتى 29 سبتمبر.. ومصر تنتقل إلى القائمة الصفراء

أعلن خالد سيف، وزير النقل الأردني، تحديث قائمة الدول والوجهات التي يستقبل منها الأردن مسافرين وفقا لمستجدات الحالة الوبائية فيها، وذلك بعد استئناف الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى المملكة في 8 سبتمبر الجاري.

 

وأشار سيف في تصريحات صحفية إلى أن القائمة المحدثة شملت تصنيفات الدول والوجهات حمراء، صفراء، خضراء التي سيتم اعتمادها من اليوم الثلاثاء 15 سبتمبر حتى 29 سبتمبر الجاري على النحو الآتي:

 

قائمة الدول الحمراء تشمل 17 دولة: البحرين، بلجيكا، التشيك، فرنسا، العراق، الكويت، فلسطين، لبنان، ليبيا، سلطنة عٌمان، قطر، رومانيا، إسرائيل، روسيا، إسبانيا، أوكرانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

 

قائمة الدول الصفراء تحتوي 11 دولة: مصر، مالطا، المغرب، هولندا، المملكة العربية السعودية، سويسرا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، السودان، سوريا، واليمن.

 

قائمة الدول الخضراء تشمل 16 دولة: الجزائر، النمسا، كندا، قبرص، الدنمارك، ألمانيا، اليونان، هونج كونج، المجر، إيطاليا، ليتوانيا، ماليزيا، بولندا، تايلاند، تونس، تركيا.

 

زيارة منصة Visit Jordan

وفقا لما نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء الأردني على الفيس بوك، قال وزير النقل في تصريحات صحفية، إن المسافرين القادمين إلى أراضي المملكة يتوجب عليهم زيارة منصة Visit Jordan  الخاصة بالقادمين على الرابط التالي www.visitjordan.gov.jo وتعبئة النموذج المتوفر على المنصة.

 

 واضاف أن المسافر يجب أن يحصل على "QR code" بعد استكمال تعبئة النموذج على المنصة، إذ لا يسمح لأي مسافر بالصعود على الطائرة في حالة عدم حصوله على "QR code"، وفي هذه الحالة يتحمل المسافر التبعات القانونية.

 

تحديث شروط السفر

وجدد وزير النقل التأكيد على ضرورة التزام المسافرين بالشروط والمعايير التي وضعتها الحكومة بما فيها إحضار فحص PCR نتيجته فيها سلبية قبل السفر إلى المملكة بـ5 أيام بعد أن كانت الشروط السابقة إحضار الفحص قبل 72 ساعة، وذلك تسهيلا على القادمين إلى الأردن بعد ورود ملاحظات عن تعذر الحصول على نتيجة الفحص قبل 3 أيام من السفر، مع الالتزام بإجراء فحص آخر عند وصولهم للمملكة في المطار وانتظار النتيجة.

 

يشار إلى أن الأردن أعلنت إعادة استئناف الرحلات الجوية المنتظمة في المطارات ابتداء من 8 سبتمبر الحالي، بعد تعليق جميع الرحلات الجوية التجارية المنتظمة من وإلى المملكة منذ 17 من آذار الماضي.

 

عدد المسافرين في مطار الملكة علياء الدولي

يذكر أن مطار الملكة علياء الدولي استقبل منذ إعادة تسيير الرحلات المنتظمة من وإلى الأردن 3203 مسافرين حتى اليوم، فيما غادر 4284 مسافرا عبر المطار إلى وجهات مختلفة.