مستثمرو السياحة الثقافية لـ "العناني": نطالب بفحص PCR للسائحين في مطاري الأقصر وأسوان

قام عدد من المستثمرين وممثلي السياحة الثقافية، ومديري الفنادق في الأقصر، بعرض مقترحاتهم لدعم السياحة الثقافية، خلال لقاء الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار معهم، لمناقشة أحوال القطاع السياحي بالمحافظة، والاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم لدفع وتنشيط حركة السياحة الثقافية بعد استئنافها اعتبارا من أول سبتمبر الجاري، وذلك ضمن برنامج زيارته لمحافظة الأقصر.

 

وكانت أبرز تلك المقترحات السماح بإجراء تحليل PCR بمطاري الأقصر وأسوان للسائحين، الذين لم يتمكنوا من تقديم شهادة تفيد بإجراء التحليل بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة على الأكثر من موعد زيارتهم لمصر، وذلك على غرار ما يتم بمطاري شرم الشيخ والغردقة، مما سيساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى هاتين المحافظتين.

وطالبوا بأن يتم منح الذهبيات والبوتيك أوتيل في الأقصر ترخيصا سياحيا، ومد فترة الانتفاع بمبادرة "صيف في الصعيد" والتي أطلقتها الوزارة لتشجيع السائحين على زيارة الأماكن الأثرية، من خلال منح تخفيض بنسبة 50% على أسعار التذاكر الكاملة للزائرين الأجانب بالمتاحف والمواقع الأثرية في الصعيد، وذلك حتى شهر ديسمبر تزامنا مع بدء انتعاش السياحة الثقافية في الموسم الشتوي.

 

وأكدوا على ضرورة النظر في تخفيض أسعار تذاكر الطيران الداخلي للأقصر وأسوان، مما سيساهم في تنشيط حركة السياحة إلى هاتين المحافظتين.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد العناني على أنه سيتم دراسة كافة طلباتهم ومقترحاتهم وبحث إمكانية تنفيذها، مضيفا أن الدولة لا تدخر جهدا في سبيل النهوض بالقطاع السياحي، وتقوم بتذليل كافة العقبات الممكنة لدفع العمل به، وتقديم الدعم اللازم للتخفيف عن كاهل هذا القطاع الهام.

 

وشدد على أهمية التزام الجميع بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية الخاصة باستئناف السياحة الثقافية، لنجاح هذه التجربة أسوة بالذي شهدته السياحة الشاطئية في مدن البحر الأحمر وجنوب سيناء، حفاظا على صحة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع.

وأشار الوزير إلى أن رحلات الفنادق العائمة (Nile Cruises) ستبدأ العمل في شهر أكتوبر المقبل بنسبة إشغال 50% من الطاقة الاستيعابية لها. وفقا لضوابط التشغيل الخاصة بها.

 

الجدير بالذكر أن الاجتماع شهد مشاركة أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وبعض قيادات غرفة المنشآت الفندقية.