الأردن تستقبل 6 رحلات دولية منتظمة يوميا في بداية تشغيل مطار الملكة علياء اليوم

تخصيص المبنى الجنوبي في مطار الملكة علياء للدول الخضراء

المطار سوف يستقبل رحلات يوميا تشمل الإجلاء حتى 22 سبتمبر الحالي

 

بدأت المملكة الأردنية استقبال الرحلات الدولية المنتظمة بمطار الملكة علياء الدولي في العاصمة عمان، بدءا من اليوم الثلاثاء 8 سبتمبر، بعد تأثر حركة النقل الجوي في العالم والمملكة، نتيجة لتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وتأتي عودة الرحلات الجوية المنتظمة من جديد، بعد قرار الحكومة تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى الأردن، ابتداء من الثلاثاء 17 مارس الماضي، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري.

 

وفقا لما نشره موقع تليفزيون المملكة الأردني، قال العميد الركن مازن الفراية، مدير عمليات خلية أزمة كورونا، اليوم الثلاثاء، إن المطار في البداية سيستقبل 6 رحلات منتظمة يوميا فقط، وذلك للتمكن من اختبار منظومة العمل في المطار بعد توقف الرحلات المنطقة لفترة طويلة.

 

وأضاف أن عدد الـ 6 رحلات في البداية يشمل رحلات الإجلاء ضمن خطة عودة المغتربين المستمرة حتى 22 سبتمبر الحالي، وأشار إلى أنه يوجد اليوم رحلات من السعودية والجزائر وتركيا، مضيفا أن الرحلات بين الدول سيكون بينها تباعد.

 

وأوضح أن الرحلات المنتظمة في مطار الملكة علياء الدولي تستأنف ضمن شروط صحية، وبما يتناسب مع مرحلة التعايش مع هذا الوباء، ودعا إلى الالترام بالتعليمات الصحية.

 

في سياق متصل، أعلنت وزارة النقل اليوم، عن تخصيص المبنى الجنوبي في مطار الملكة علياء للدول المصنفة بالخضراء، وذلك مع عودة الرحلات الجوية الخارجية المنتظمة في الأردن.

 

وقال معاوية الضرابعة، مدير وحدة إدارة مشروع مطار الملكة علياء الدولي بوزارة النقل لـتليفزيون "المملكة"، اليوم، إن المبنى الجنوبي في المطار خصص للدول الخضراء، والمبنى الشمالي للدول المصنفة بالقائمتين الصفراء، والحمراء.

 

وأفاد الضرابعة، أن كل مبنى فيه مختبر متكامل لأخذ العينات، وأضاف أنه من المستحيل أن يلتقي القادمون من الدول الصفراء والحمراء مع بعضهم.

 

وأوضح أنه جرى استقبال 112 ألف مسافر قادمين ومغادرين منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال مطار الملكة علياء الدولي.

 

وبخصوص فحص الموظفين في المطار قال الضرابعة، إنه يجرى فحصهم من خلال ماسحات حرارية موجودة في المطار، إضافة إلى وجود مركز صحي تابع لوزارة الصحة يقوم بأخذ فحصوصات عشوائية، ويتابع الالتزام بالبروتوكول الصحي.

 

وأوضح أنه تم إلزام المضيفين داخل الطائرات بارتداء ملابس خاصة، مع التشديد على عدم الاختلاط بالمسافرين، مشيرا إلى أنه يجرى حجرهم لمدة 14 يوما مع نهاية كل رحلة قدوم أو مغادرة، مع أخذ عينات فحص لهم، وأشار الضرابعة، إلى أنه يتم تأمين المسافرين بالقفازات والكمامات في حال عدم توافرها معهم.

 

جدير بالذكر أن وزارة الصحة الأردنية أعلنت عن تصنيف الدول التي ستقوم باستئناف رحلات الطيران المنتظم معها بدءا من اليوم 8 سبتمبر الجاري إلى 3 قوائم، هي خضراء، صفراء، وحمراء، وذلك وفقا للحالة الوبائية لكل دولة، على أن يكون هذا التصنيف صالح حتى 14 سبتمبر.

 

وفقا للبيان المنشور على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الأردنية على الفيس بوك، يشمل إجمالي الدول الموجودة في الـ 3 قوائم 44 دولة، منها 22 دولة بالقائمة الحمراء، 15 بقائمة الدول الخضراء، في حين تشمل قائمة الدول الصفراء على 7 دول فقط.

 

وتتضمن قائمة الدول الحمراء 22 دولة هي: مصر، البحرين، السعودية، بلجيكا، فرنسا، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، سلطنة عمان، قطر، فلسطين، رومانيا، روسيا، إسبانيا، إنجلترا، أوكرانيا، الولايات المتحدة، السودان، اليمن، إسرائيل، رومانيا.

 

ووفقا لوزارة الصحة تشمل قائمة الدول الخضراء 15 دولة هي: كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونج كونج، المجر، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، وتونس.

 

وجاءت قائمة الدول الصفراء لتشمل 7 دول هي: الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، والإمارات العربية المتحدة.