بالصور تعرف على الإجراءات التي تطبقها الأردن على القادمين من قائمة الدول الخضراء

أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن الإجراءات المتبعة لفتح المطارات الدولية حسب تصنيف الدول وفقا لخطورة الوباء بها، وذلك لتشغيل الرحلات الدولية بدءا من 8 سبتمبر الجاري، وتشمل الإجراءات الخاصة بقائمة الدول الخضراء التالي:

- إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدول المصنفة خضراء.

 

- عمل فحص PCR في المطار والإنتظار في المنطقة المخصصة لانتظار القادمين حتى ظهور النتيجة.

 

- إذا كانت النتيجة سلبية ولم يكن الراكب مخالطا لحالة إيجابية داخل الطائرة لايتم اتخاذ أي إجراء على المسافر، ويختم جواز سفره ويدخل أراضي المملكة.

 

- إذا كانت نتيجة القادم إيجابية، يعامل حسب البروتوكول المتبع مع الحالات المصابة وينقل إلى أحد المستشفيات المعتمدة للعلاج، على أن يكون العلاج لغير الأردنيين على نفقتهم الخاصة، علما بأنه يطلب من القادم تغطية تكلفة علاجه بقسيمة تأمين خاصة.

 

- المخالطون للحالة الإيجابية على نفس الطائرة "حسب تعريف المخالطين"، يخيرون بالعودة على نفس الطائرة إن أمكن أو الحجر لمدة 7 أيام، ويتم إجراء فحص PCR في اليوم السادس وتنتهي فترة الحجر بعد مرور 7 أيام، إذا كان فحص PCR سلبيا.

 

وأوضحت وزارة الصحة الأردنية أن تعريف المخالط لحالة مؤكدة على نفس الطائرة يشمل:

- أن تكون نتيجته سلبية.

 

- أن يكون مقعد جلوسه في الطائرة ضمن مقعدين على يمين أو يسار الحالة المصابة.

 

- أو أن يكون جالسا في أحد المقاعد ضمن صفين خلفي أو أمامي للحالة المصابة.

 

في حالة ظهور إصابة على الطائرة يتم معاملة طاقم الطائرة "المضيفين" كمخالطين وتطبق عليهم نفس المعايير.

 

وفقا لتصنيف وزراة الصحة الأردنية والصالح حتى 14 سبتمبر الحال تشمل القائمة الخضراء التي ستطبق عليها هذه الإجراءات 15 دولة هي: كندا، قبرص، التشيك، الدانمارك، اليونان، هونج كونج، المجر، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، وتونس.