الأردن تصنف الدول إلى 3 قوائم لاستئناف الطيران.. ومصر في القائمة الحمراء

حدد خالد سيف، وزير النقل الأردني، اليوم الخميس، تصنيف الدول التي ستسقبل منها الأردن مسافرين وفقا لوضعها الوبائي، وذلك بعد إعلان المملكة استئناف الرحلات الجوية المنتظمة في 8 سبتمبر الحالي.

 

وصنفت الأردن الدول إلى خضراء وصفراء وحمراء، وذلك تبعا للخطورة الوبائية داخلها، حيث إن الدول الخضراء الأقل خطرا أما الحمراء فهي الأشد خطورة.

 

وقال سيف، خلال مؤتمر صحفي من مطار الملكة علياء، إن الدول الخضراء هي: كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونج كونج، المجر، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، وتونس.

 

أما الدول الصفراء فهي: الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، والإمارات.

 

الدول الحمراء هي: مصر، البحرين، السعودية، بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، سلطنة عُمان، قطر، رومانيا، روسيا، إسبانيا، إنجلترا، أوكرانيا، الولايات المتحدة، السودان، واليمن. 

 

قال سيف إن عملية تسيير الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى الأردن لن تتم إلا بموافقة تلك الدول التي صنفها الأردن ضمن 3 مستويات، مشيرا إلى وجود دول مطاراتها مغلقة حتى الآن، ودول قد لا ترغب باستقبال رعايا من دول أخرى، "سنحاور تلك الدول للوصول إلى طيران حقيقي منظم"، وفق سيف.

 

وفقا لموقع تليفزيون " المملكة" الأردني، أشار سيف، إلى أن السفر لن يعود كما كان في السابق، وذلك لأن إجراءات وظروف السفر أصبحت متغيرة، لافتا إلى أنه من الواضح أن حركة الطيران الطبيعية لن تعود إلا بعد سنوات لذلك لا بد أن نتقبل أننا نعيش في ظروف يتبعها إجراءات استثنائية. 

 

 دعا سيف، القادمين إلى الأردن من جميع الدول إلى زيارة موقع فيزست جوردان، قبل 24 ساعة وعليه تعبئة نموذج البيان الصحي، ونموذج البيانات الصحية، ونموذج التعهد بالاتزام، وأيضا معلومات عن تواجده الأساسية أثناء تواجده في المملكة.

 

وأوضح سيف، أن المسافر سيدفع ثمن فحص الـ  PCR إلكترونيا من خلال موقع "فيزست جوردان" وذلك لجميع الدول على اختلاف تصنيفاتها، وعلى القادمين من الدول الحمراء والصفراء حجز الفندق الذي سيمضون فيه فترة الحجر من خلال ذات الموقع، بحسب سيف.

 

وأشار إلى أنه على المسافر أن يثبت عند وصوله المطار أنه أمضى آخر 14 يوما في تلك الدولة التي قدم منها، وسيفرض على المسافر غرامة تصل إلى 10 آلاف دينار في حال إدلائه بمعلومات مغلوطة أو غير دقيقة، وفق سيف. 

 

زيادة عدد الطائرات من 4 إلى 8

وقال سيف إن الأردن قد يرفع عدد الطائرات في الأسبوع الثاني، بناء على التجربة خلال الأسبوع الأول، إلى 8 طائرات كحد أقصى، مشيرا إلى الأردن لن تستقبل أكثر من 4 طائرات يوميا في الأسبوع الأول من إعاة فتح المطار.

 

مرحلة تجريبية

من جانبه أوضح الكابتن هيثم مستو، رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني، أن المطارات لم تتوقف عن العمل منذ اليوم الأول للجائحة، مضيفا كان هناك تغيير على شروط الدخول ولم يمنع أي مسافر من الخروج من الأردن نحو أي اتجاه عند وجود رحلة متوفرة، وإذا كانت ظروفه تسمح بدخول الدولة التي يرغب بالوصول لها، وأكد على أن المرحلة المقبلة هي مرحلة تجريبية.

 

وذكر مستو أن الغرف الفندقية المتاحة للحجر الصحي تحدد عدد المسافرين الواصلين، وكذلك إمكانيات فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد في المطار.

 

وأفاد أن عدة دول طلبت استئناف الرحلات المنتظمة مع الأردن الذي يدرس تلك الطلبات، مشيرا إلى أن التصاريح ستعطى وفق القدرة الاستيعابية المتاحة.

 

في السياق كشفت هديل السائح، مديرة الأمراض السارية في وزارة الصحة، عن تكليف مختبر خاص لوزارة الصحة في مطار الملكة علياء الدولي لإجراء فحص PCR للمسافرين، مضيفة أن أي مسافر تظهر عليه أعراض يتم عزله في منطقة مخصصة ويخضع لفحص PCR بشكل منفصل.

 

وقالت السائح، إن فترة الانتظار في المطار لحين ظهور نتيجة فحص PCR للمسافر بين ساعتين إلى 3 ساعات، وأوضحت أن تكلفة الفحص في المطار تصل إلى 40 دينارا يدفع ثمنها مع تذكرة السفر، وفق السائح التي أشارت إلى أن دقة الفحص تصل إلى 70%.

 

وكانت الحكومة قد حددت الإجراءات التي يجب أن يتبعها المسافر القادم إلى الأردن، تبعا للدولة القادمة منها ووضعها الوبائي وفق التصنيف.

 

الدول الخضراء

الرحلات القادمة من دول مصنفة وبائيا بأنها خضراء، فيشترط فيها أن يكون المسافر قد أمضى آخر 14 يوما قبل السفر في البلد القادم منها، وأن يقوم بإحضار شهادة فحص PCR قبل 72 ساعة من موعد السفر، ونتيجتها سلبية.

 

كما يقوم بإجراء فحص ثان في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصة، وينتظر لحين صدور النتيجة، وفي حال كانت نتيجة فحصه سلبية لا يتم حجره فندقيا، وإنما يتمّ الاكتفاء بالحجر المنزلي لمدة أسبوع.

 

الدول الصفراء

أما الدول المصنفة صفراء، فيشترط على الرحلات القادمة من دول مصنفة وبائيا بأنها صفراء، أن يقوم المسافر بإحضار شهادة فحص PCR قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبية، كما يقوم بإجراء فحص ثان في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصة.

 

وكذلك يتم نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر الفندقي لمدة 7 أيام، كما سيتم إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبية عند انتهاء فترة الحجر المؤسسي يتم حجره منزليا لمدة أسبوع.

 

الدول الحمراء

أما الرحلات القادمة من دول مصنفة وبائيا بأنها حمراء، فيشترط إحضار شهادة فحص PCR قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبية، كما يقوم بإجراء فحص ثان في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصة.

 

ويتم نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر الفندقي لمدة 7 أيام، كما سيتم إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبية عند انتهاء فترة الحجر الفندقي يتم حجره منزليا لمدة أسبوع، ويلتزم خلال هذه المدة بارتداء الأسورة الإلكترونية.

 

استعدادات مطار الملكة علياء

من جانبه أكد نيكولا كلود، الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي، جاهزية المطار لاستقبال الرحلات المنتظمة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى عدم إغلاقه خلال الفترة الماضية.

 

وقال إن المجموعة عملت بشكل وثيق مع وزارة النقل وهيئة تنظيم الطيران المدني والشركاء من الأجهزة الأمنية وكافة الشركاء، وذلك لتلبية المتطلبات الموصى بها لإعادة تشغيل المطار من المتطلبات الوطنية والدولية.

 

وأفاد أن المجموعة عملت أيضا مع وزارة النقل والهيئة، لتوفير كافة الوسائل التي تضمن السفر الآمن للمسافرين، ومشاركتهم هذه الإجراءات خلال الفترة المقبلة وبشكل مستمر، وتوفير البيئة الآمنة للمسافرين.

 

وتابع أن الإجراءات تشمل تطبيق الإشارات التي تضمن التباعد الجسدي بين المسافرين، بالإضافة إلى وجود حواجز زجاجية زودت بها مكاتب التدقيق على المسافرين، بالإضافة إلى توفير أجهزة التعقيم المنتشرة بأرجاء المبنى، وأضاف أنه كذلك تم توفير وسائل سمعية وبصرية لتساعد على تعزيز التباعد الاجتماعي والالتزام بالمعايير الضرورية لمكافحة فيروس كورونا.