الأردن تعلن فتح مطار الملكة علياء للرحلات الدولية بدءا من 8 سبتمبر.. تعرف على الشروط

أعلن أمجد العضايلة، وزير الدولة لشئون الإعلام الأردني، اليوم الأربعاء، أن خلية أزمة كورونا قررت إعادة تسيير الرحلات الجوية المنتظمة عبر مطار الملكة علياء الدولي، اعتبارا من 8 سبتمبر الجاري، وفقا لضوابط وشروط تضمن السلامة العامة والوقاية والاحتراز، على النحو الآتي:

 

- أولا: الرحلات القادمة من دول مصنفة وبائيا بأنها خضراء: فيشترط فيها أن يكون المسافر قد أمضى آخر 14 يوما قبل السفر في البلد القادم منها، وأن يقوم بإحضار شهادة فحص PCR قبل 72 ساعة من موعد السفر ونتيجتها سلبية، كما يقوم بإجراء فحص ثاني في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصة، وينتظر لحين صدور النتيجة، وفي حال كانت نتيجة فحصه سلبية لا يتم حجره مؤسسيا، وإنما يتم الاكتفاء بالحجر المنزلي لمدة أسبوع.

 

- ثانيا: الرحلات القادمة من دول مصنفة وبائيا بأنها صفراء: فيشترط أن يقوم المسافر بإحضار شهادة فحص PCR قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبية، كما يقوم بإجراء فحص ثان في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصة، ويتم نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسسي لمدة 7 أيام، كما سيتم إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبية عند انتهاء فترة الحجر المؤسسي يتم حجره منزليا لمدة أسبوع.

 

- ثالثا: الرحلات القادمة من دول مصنفة وبائيا بأنها حمراء: فيشترط إحضار شهادة فحص PCR قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبية، كما يقوم بإجراء فحص ثان في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصة، ويتم نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسسي لمدة 7 أيام، كما سيتم إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبية عند انتهاء فترة الحجر المؤسسي يتم حجره منزليا لمدة أسبوع، ويلتزم خلال هذه المدة بارتداء الأسورة الإلكترونية.

 

- في حال لم يتم إحضار فحص  PCR قبل 72 ساعة من موعد السفر سيخضع القادم للحجر المؤسسي لمدة 14 يوما.

 

- تنطبق هذه الإجراءات على غير الأردنيين الراغبين بالقدوم إلى المملكة، كما تنطبق على جميع المعابر الحدودية.

 

- بشأن المسافرين، القادمين والمغادرين، فيتم تسهيل مرورهم من خلال إبراز تذاكر السفر للنقاط الأمنية التي يمرون بها.

 

- أما الراغبون بالسفر إلى خارج المملكة، فنؤكد بأن مغادرتهم متاحة في أي وقت، وبحسب توافر الرحلات للوجهات التي يريدونها. وموافقة الدول المستضيفة على استقبالهم.

 

- سيعلن وزير النقل غدا تفاصيل عودة الرحلات المنتظمة، والبرتوكول الصحي المتبع، وقائمة الدول المصنفة بأنها حمراء أو صفراء أو خضراء، علما بأن هذه القوائم تتغير بين فترة وأخرى.

 

وأكد العضايلة، أنه نظرا لطبيعة الحالة الوبائية في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، تقرر فرض حظر التجول الشامل في المحافظتين، طوال يوم بعد غدا الجمعة، بنفس الآلية التي تم تطبيقها الأسبوع الماضي، وتبقى الأمور كما هي عليه في بقية محافظات المملكة.

 

وأوضح أن فرض حظر التجول الشامل هدفه التقليل من حالات المخالطة ما أمكن، وتركيز جهود فرق التقصي الوبائي على تتبع المخالطين وفحصهم، مضيفا أن ساعات الحظر الشامل تبدأ في المحافظتين من 11 من مساء يوم غد الخميس، لمدة 24 ساعة، ولا يسمح لحملة التصاريح الإلكترونية خلالها بالخروج، باستثناء عدد محدود من القائمين على استمرار عمل بعض القطاعات والأنشطة الحيوية.