رامي فايز: اقترح دعم الـ PCR للسائحين من ميزانية تحفيز الطيران مؤقتا.. وإلغاء رحلات بولندا جرس إنذار

أكد رامي فايز عضو جمعية مستثمري مرسى علم على أنه لا يوجد اعتراض على قرار الحكومة بإلزام جميع القادمين إلى مصر بتحليل PCR بنتيجة سلبية من فيروس كورونا اعتبارا من 1 سبتمبر، للحفاظ على صحة المواطنين، ولكن نناشد السلطات المعنية وضع القطاع السياحي في الاعتبار، وخاصة أن القرار كان مفاجئة للسائحين المقرر وصولهم خلال أيام، وبالتالي تم إلغاء العديد من الرحلات المحجوزة خلال الشهر المقبل.

 

وقال فايز لـ "ترافل يلا نيوز"، إن تأثير القرار سلبي على مختلف الأسواق السياحية التي تتوافد إلى مصر حاليا، لارتفاع تكلفة تحليل PCR، وضرب مثالا بأن سعره في بولندا يبلغ 100 دولار، والذي يعد عبءا كبيرا على السائحين الوافدين، مما جعل السوق البولندي يلغي رحلاته، وهو جرس إنذار للمرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن منظمي الرحلات يهددون بإلغاء برامجهم إلى المقصد المصري كضغط على الحكومة للتراجع عن إلزامهم بالفحص على جميع السائحين ووضع حل بديل لذلك، خاصة أن الرحلات القادمة في سبتمبر تم حجزها بالفعل ومن الصعب فجأة تحميل السائح مبلغ كبير قبل الرحلة بأيام قليلة.

 

واقترح عضو جمعية مستثمري مرسى علم أنه بدلا من دعم الطيران الشارتر بشكل كامل يمكن تخصيص جزء من الميزانية الخاصة به لدعم تكلفة تحليل PCR لفترة مؤقتة، لمدة شهرين مثلا، بحيث تنقسم التكلفة على السائحين، ومنظمي الرحلات، ووزارة السياحة، حتى لا تكون عقبة في قرار السائح بالقدوم إلى مصر خاصة في المرحلة الحالية.

وتجدر الإشارة إلى أن مرسى علم استقبلت بداية الأسبوع الماضي أول رحلة طيران شارتر من بولندا إلى مصر، من خلال منظم الرحلات "إيتاكا"، وعلى متنها 160 سائحا، وتمت إقامتهم في 3 فنادق.

 

وقال فايز إن الجنسيات التي تتوافد حاليا على مرسى علم هم الأوكرانيون، والبيلاروس، بواسطة رحلات شارتر تهبط في مطار الغردقة، ثم يتم نقلهم من خلال الأتوبيسات إلى مرسى علم، أما السياحة البولندية تتوافد بالطيران المباشر.

 

وأضاف أن السياحة الداخلية تمثل النصيب الأكبر في فنادق مرسى علم، كاشفا أن متوسط الإشغالات حاليا يبلغ نحو 40% من النسبة المسموح بها كحد أقصى للإشغال من الطاقة الاستيعابية (50%)، أي أن النسبة الفعلية هي 20% من الطاقة الكاملة للمنتجعات، معظمهم من المصريين.