الأردن تعيد فرض حظر التجول الشامل في عمان والزرقاء لتزايد حالات كورونا

أعلن أمجد العضايلة وزير الإعلام الأردني أنه سيتم تنفيذ حظر تجول شامل طوال يوم الجمعة 28 أغسطس الجاري في محافظتي العاصمة عمان، والزرقاء فقط، وذلك في ظل استمرار تزايد حالات الإصابة بكورونا في المحافظتين، فيما ستستمر ساعات الحظر كما هي في باقي محافظات المملكة.

 

جاء ذلك بعد انعقاد عدة اجتماعات حكومية للوقوف على تطورات الحالة الوبائية، وتحديد مجموعة إجراءات للتعامل معها، كان آخرها اجتماع اليوم قبل قليل للجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد الوزارية، بحضور مندوبين عن خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بحسب ما نشره الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنية على موقع تويتر.

 

ومن المقرر تطبيق قرار الحظر الشامل في عمان والزرقاء على النحو التالي:

- سيبدأ من الساعة 11 مساء يوم الخميس 27 أغسطس، ويستمر لمدة 24 ساعة حتى الساعة 11 مساء يوم الجمعة 28 أغسطس.

 

- التصاريح الإلكترونية لا تخول حامليها في عمان والزرقاء بالحركة خلال ساعات الحظر الشامل.

 

- ستمنح تصاريح لعدد محدود من العاملين على إدامة عمل بعض القطاعات الحيوية، بما فيها وسائل الإعلام، وستصدر عن خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بنفس الآلية التي كانت تطبق في حالات الحظر الشامل سابقا.

 

- يستثنى من تطبيق الحظر الشامل الكوادر الطبية والتمريضية العاملة.

 

- سيتم تسهيل حركة المسافرين المغادرين أو القادمين ومرافقيهم، من خلال إبراز تذاكر السفر.

 

- بعد انتهاء الحظر الشامل في المحافظتين في تمام الساعة 11 مساء يوم الجمعة 28 أغسطس، يبدأ الحظر الاعتيادي المعمول به حاليا في جميع أنحاء المملكة، والذي يستمر حتى الساعة 6 صباح يوم السبت 29 أغسطس، وتكون التصاريح الإلكترونية الصادرة فاعلة خلال ساعات الحظر الاعتيادي.

 

وأوضح وزير الإعلام الأردني أن تنفيذ الحظر الشامل في محافظتين فقط يأتي وفقا للتوجه الجديد المعلن بتنفيذ إغلاقات محدودة وبشكل مرن، يساهم في تحقيق التوازن بين حماية صحة المواطنين واستدامة الاقتصاد، والتركيز على المناطق الساخنة التي تشهد ارتفاعا في حالات الإصابة.

 

وأكد أن الحظر الشامل يهدف إلى تقليل فرص ومدد المخالطة، وهو السبب الرئيسي في نشر عدوى كورونا، ويساعد فرق التقصي الوبائي من تركيز جهودها على تقصي الحالات المحتملة في بؤر انتشار الوباء.

 

وأشار إلى المتابعة وبكل حرص وبشكل حثيث لتطورات الحالة الوبائية في لواء ماركا، بعد تسجيل عدة حالات أمس، وفي حال استمرت أعداد الإصابة بهذا الشكل المقلق، سيتم سريعا اتخاذ قرارات تتضمن إجراءات احترازية إضافية.