"ألافكو" الكويتية تتفق مع "إيرباص" على تأجيل استلام الطائرات بسبب كورونا

قالت شركة "ألافكو" الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات، إنها توصلت إلى اتفاق مع شركة إيرباص، لتأجيل جدول استلام الطائرات ضمن سجل طلبات الشركة لدى المصنع ليتناسب مع آثار تداعيات انتشار فيروس كورونا.

 

وقالت "ألافكو" في بيان على موقع البورصة الكويتية أمس الأربعاء، إن أثر المعلومة السابقة على المركز المالي للشركة يتمثل في إعادة جدولة الدفعات المقدمة للطائرات المزمع استلامها في المستقبل ليتناسب مع جدول تسليم الطائرات الجديد، مما سيترتب عليه تأجيل دفعات مستحقة في هذا العام وخلال السنوات الثلاث القادمة حتى عام 2024 وما بعده.

 

وأوضحت الشركة، وفقا لما نشره موقع جريدة "الأنباء" الكويتية، أنه يتعذر الإفصاح عن قيمة الدفعات التي تم تأجيلها نتيجة استلام الطائرات، نظرا لالتزام "ألافكو" ببنود السرية في الاتفاقيات التجارية مع "إيرباص"، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على تنافسية الشركة في سوق شراء وتأجير الطائرات.

 

وكانت شركة "ألافكو" قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري، عن بياناتها المالية عن 9 أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020، بأرباح بلغت 1.39 مليون دينار كويتي.

 

وقف الدعوى القضائية ضد "بوينج"

جدير بالذكر أن شركة ألافكو أعلنت مطلع أغسطس الجاري، عن قيامها بإيقاف الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركة "بوينج"؛ بعد التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بهذا الشأن.

 

وقالت "ألافكو" في بيان للبورصة، إن علاقتها مع بوينج سوف تستمر بالتعاقد لشراء 20 طائرة من أصل 40، ضمن سجل طلباتها مع الشركة الأمريكية.

 

وأفادت الشركة بأنها تتطلع إلى مواصلة علاقتها التجارية القوية وطويلة الأمد مع بوينج، مبينة أن الاتفاقيات التجارية مع الأخيرة تخضع لبند سرية المعلومات والذي يمنع "ألافكو" من الإفصاح عن تفاصيل إضافية.

 

ونوهت "ألافكو" إلى أنه تم إعادة ترتيب سجل طلبات الشركة مع "بوينج" عن طريق تخفيض عدد الطائرات من 40 إلى 20 طائرة، وتعديل أوقات تسليم الطائرات لتتواكب مع ديناميكيات وتطورات سوق تأجير الطائرات الحالية.

 

وأشارت إلى أن الإجراءات السابقة من شأنها تخفيض الالتزامات الرأسمالية المستقبلية وإعادة تصنيف بنود معينة في البيانات المالية لشركة "ألافكو".

 

والجدير بالذكر أن "ألافكو" قامت في أواخر أبريل الماضي برفع دعوى قضائية ضد شركة "بوينج" تطالبها بدفع 336 مليون دولار، في المحكمة الاتحادية بولاية شيكاغو الأمريكية.

 

واتهمت "ألافكو" الشركة الأمريكية بأنها رفضت دون وجه حق إعادة مبالغ مدفوعة مقدما لطلبية باتت ملغاة الآن لشراء 40 من طائراتها طراز "737 ماكس" التي تواجه مشاكل، أي أنها انتهكت العقد باحتفاظها بالمدفوعات بالرغم من عدم تمكنها من تسليم الطائرات، أو وضع جدول معدل لتسليمها.