بولندا تسمح لمواطنيها بالسفر إلى مصر بدءا من اليوم.. وتعلن الدول المحظورة

أعلنت الحكومة البولندية عن السماح للطائرات بالتحليق من بولندا إلى أكثر من 120 دولة حول العالم من بينها مصر، بعد فتح الأجواء معها، وذلك اعتبارا من اليوم الأربعاء 12 أغسطس، بعد رفعها من قائمة الدول المحظورة، والتي مازالت تضم كل من الصين، والولايات المتحدة، وروسيا، وفقا لما نشره موقع "Rzeczpospolita" الإخباري البولندي.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية، احتلت السياحة البولندية المركز السابع في قائمة الأسواق العشرة الأولى الوافدة إلى مصر خلال عام 2019، حيث سجلت نحو 414 ألف سائح بولندي زاروا المدن السياحية المصرية، بارتفاع 36% مقارنة بعام 2018، وقضوا 3.2 مليون ليلة سياحية على مدار العام الماضي، بزيادة 26% عن الليالي في 2018.

 

وأظهرت اللائحة الحكومية بشأن حظر الحركة الجوية المنشورة في الجريدة الرسمية، أن المسودة التي تمت مناقشتها يوم الجمعة الماضي كانت تضم مصر من بين 45 دولة على القائمة السوداء للحكومة البولندية، ولكن في نهاية المطاف تم رفع مصر من هذه القائمة وتسيير رحلات الطيران إليها، والتي تعد أحد أهم الوجهات السياحة لرحلات الشاتر البولندية، واستقرت الحكومة على قائمة البلدان التي لن يكون من الممكن الحفاظ على اتصالات مباشرة معها من المطارات البولندية، على أن يتم تفعيل العمل باللائحة اعتبارا من اليوم الثلاثاء 12 أغسطس، وستكون سارية حتى 25 من نفس الشهر.

 

وتضم القائمة السوداء التي أعلنت عنها بولندا 44 دولة لا يسمح بالسفر منها وإليها، كل من:

 

البوسنة والهرسك - جمهورية الصين الشعبية - الجبل الأسود - جمهورية ساو تومي وبرينسيبي الديمقراطية - الاتحاد الروسي - جمهورية البرازيل الاتحادية - إمارة أندورا -  المملكة العربية السعودية - مملكة البحرين - مملكة إسواتيني - والولايات المتحدة المكسيكية.

 

وأيضا إسرائيل – قطر - الكويت. جمهورية الأرجنتين - جمهورية أرمينيا - جمهورية شيلي - جمهورية الدومينيكان - جمهورية الإكوادور - جمهورية الجابون - جمهورية جواتيمالا - جمهورية هندوراس.

 

كما تشمل جمهورية العراق - جمهورية كازاخستان - جمهورية قيرجيزستان - جمهورية كولومبيا - جمهورية كوسوفو - جمهورية كوستاريكا - جمهورية مقدونيا الشمالية - جمهورية المالديف - جمهورية مولدوفا - جمهورية بنما - جمهورية بيرو.

 

فضلا عن جنوب إفريقيا - جمهورية السلفادور - جمهورية صربيا - جمهورية سنغافورة - جمهورية سورينام - الرأس الأخضر - الولايات المتحدة الأمريكية - سلطنة عمان - دوقية لوكسمبورج الكبرى - دولة بوليفيا المتعددة القوميات - كومنولث جزر البهاما.

 

ووفقا لما نشرته شركة "MIMC" للاتصالات التسويقية المتكاملة والعلاقات العامة والتسويق السياحي في أوروبا، فإن الحكومة تعلن عن لائحة جديدة كل أسبوعين، حيث كانت آخرها في 28 يوليو الماضي وانتهت صلاحيتها في 11 أغسطس الجاري، وأشارت إلى أنه قبل القرار الأخير كانت الحكومة تعلن عن قائمة مختصرة بالبلدان التي يمكن السفر إليها مباشرة من وإلى بولندا، ويتم حظر البقية، باستثناء دول الاتحاد الأوروبي، رابطة التجارة الحرة الأوروبية، والاتحاد السويسري (مع استثناءات، مثل السويد، والبرتغال، ولوكسمبورج)، لكن هذه المرة، تم تغيير القاعدة وأعلنت عن قائمة بالدول التي مازال لا يسمح للطائرات بالسفر إليها.

 

ومن جانبه، أوضح بافو نيفيادومسكي، رئيس غرفة السياحة البولندية، أن تلك الخطوة تعني توسعا كبيرا في خيارات السفر، حيث إن عدد الدول التي سمحت لمواطنيها بالسفر إليها، بدون احتساب 28 دولة في الاتحاد الأوروبي، و44 دولة بالقائمة المحظورة، من إجمالي 195 دولة حول العالم، يصبح أن 123 دولة يمكن لبولندا أن تحافظ معها على اتصالات مباشرة، مشيرا إلى أن أهم شئ هو السماح بالسفر إلى مصر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مطار طابا كان من المقرر أن يستقبل أول رحلة قادمة من بولندا إلى مصر في 5 أغسطس الجاري، وتم تأجيل تلك الرحلات نتيجة القرارات التي تتخذها الحكومة البولندية بشأن تحديد قائمة الدول المسموح بسفر المواطنين إليها، والأخرى المحظورة.