تعرف على أنفاق قناة السويس الأربعة الجديدة للوصول إلى المدن السياحية في سيناء

بدأ أمس الأحد تشغيل أنفاق قناة السويس الأربعة الجديدة، وهم نفقان تحيا مصر بالإسماعيلية، ونفقان 3 يوليو في بورسعيد، والتي أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عن إتاحتهم لحركة السيارات على مدار 24 ساعة، لأول مرة منذ افتتاح هذه الأنفاق نهاية عام 2019، والتي كانت تعمل من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء فقط.

 

ويتوقف الأنفاق الأربعة عن تشغيل بشكل جزئي أيام السبت والأحد والإثنين، لمدة 6 ساعات فقط، من الساعة 2 صباحا وحتى 8 صباحا، لاستكمال أعمال الصيانة والتطوير.

وتساهم الأنفاق الجديدة في سهولة حركة السياحة الداخلية إلى مدن سيناء وأبرزها شرم الشيخ، ودهب، وطابا، ونويبع، وتستوعب آلاف المركبات يوميا وتختصر مدة الرحلة بين ضفتي القناة إلى 15 دقيقة فقط، مع مراعاة كافة الإجراءات الأمنية والاحترازية، كما يسهل حركة التجارة، وتنمية الاستثمارات بمحور قناة السويس، وشبه جزيرة سيناء

وتعمل الأنفاق الأربعة الجديدة إلى جانب نفق الشهيد أحمد حمدي الذي كان يمثل منطقة العبور البرية لقناة السويس للوصول إلى المدن السياحية في سيناء، وكان يشتهر بتكدس السيارات لعدة ساعات.

 

يأتي ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 5 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، وفي إطار تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بربط سيناء بوادي النيل، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين خلال عبورهم بين ضفتي القناة، وخدمة المشروعات التنموية بالمنطقة، وتقضي على مشكلة الزحام والتكدس بسبب المعديات.

 

وفيما يلي معلومات تفصيلية عن أنفاق قناة السويس الأربعة الجديدة:

- عددهم 4 أنفاق، وهم: نفقان تحيا مصر بالإسماعيلية، ونفقان 3 يوليو في بورسعيد

- السرعة داخل الأنفاق 60 كم، تحت رقابة الرادار.

- تتضمن الأنفاق حارتين للسيارات في كل اتجاه.

- المدة الزمنية لعبور النفق نحو 15 دقيقة.

- طول الأنفاق 5820 مترا.

- ارتفاعها 5.5 أمتار.

- تمر الأنفاق أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحى لقناة السويس بعمقي 70 و53 مترا.

- التكلفة الإجمالية للمشروع 12 مليار جنيه

- مدة التنفيذ نحو 3 سنوات بدءا يوليو 2016 وحتى نهاية 2019، من خلال 2500 مهندس وفني وعامل مصري، ينتمون إلى 4 شركات مصرية.

 

تجهيزات الطوارئ

- يوجد بهم مجموعة من الممرات العرضية تربط النفقين لكل 500 متر من طول النفق، والتى تستخدم فى عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ، لزيادة معدل الأمان.

 

- تزويد الأنفاق في الاتجاهين بـ 23 غرفة طوارئ للأفراد على جانبي النفق، توجد كل 250 مترا تقريبا بطول النفق، يوجد بها سلم يصل إلى أسفل النفق.

 

- يوجد بكل نفق ممرات للطوارئ وصدادات خرسانية على الجانبين

 

إجراءات التفتيش

- تبدأ رحلة العبور عبر الأنفاق من الإسماعيلية إلى سيناء من المنطقة الأمنية خارج النفق، والتي تحتوي على 10 نقاط تفتيش بكل اتجاه، بإجمالى 20 نقطة في الاتجاهين، حيث يتم بها إجراءات التفتيش لكل سيارة باستخدام أحدث أجهزة الأشعة.

 

- خصصت إدارة أنفاق قناة السويس 4 نقاط في كل اتجاه لتفتيش السيارات الملاكي و6 نقاط لتفتيش النقل الثقيل والأتوبيسات، وبعد انتهاء تفتيش السيارة تذهب إلى بوابة دفع الرسوم "الكارتة"، والتي تبعد نحو 2.5 كم عن النفق، حتى لا يحدث زحام أو تكدس أمام مدخل النفق.

 

- تحتوى منطقة دفع الرسوم والتفتيش على ساحات للانتظار، ومسجد، ومنطقة خدمات للسيارات.