مطار الكويت يخسر 80% من حركة الركاب في يومين بعد حظر الطيران من 31 دولة

أعلن مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، منصور الهاشمي، أن إجمالي عدد المسافرين عبر مطار الكويت الدولي خلال اليومين الماضيين بلغ 4271 مسافرا، مقارنة بنحو 20 ألف مسافر تمثل سعة المطار وفقا لطاقته الاستيعابية اليومية، قبل تطبيق قرار حظر الطيران مع 31 دولة الذي أصدرته الحكومة الكويتية أول أغسطس الجاري، ومن بينها مصر.

 

وأضاف الهاشمي أن عدد الركاب المسافرين خلال أول يومين من فتح مطار الكويت الدولي، بلغ 2845 راكبا مغادرا، و1426 راكبا قادما إلى الكويت، فيما بلغ عدد الركاب الذين غادروا الكويت منذ 16 مارس وحتى 31 يوليو الماضي، 203 آلاف و967 مسافرا، وفقا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وصرح الهاشمي بأن مطار الكويت على أهبة الاستعداد منذ الأول من أغسطس الجاري، لدخول المرحلة الأولى من التشغيل التجاري للمطار بنسبة 30%، بواقع 10 آلاف مسافر من خلال 100 رحلة يوميا، حتى 31 يناير المقبل، حيث تم الانتهاء من تجهيزات الحواجز الزجاجية على الكاونترات، مع الحرص على التباعد الجسدي، والحد من التعامل بالأوراق والمستندات.

 

وأكد الهاشمي، أنه لن يسمح بدخول غير الكويتيين القادمين من الدول المشمولة بقرار حظر الدخول إلى الكويت، وعددها 31 دولة، سواء كان القدوم بشكل مباشر منها، أو عبر رحلات (ترانزيت) من دولة أخرى غير مشمولة بالقرار، ما لم يستقروا في دولة الترانزيت 14 يوما، ثم إجراء فحص PCR وصدور شهادة الخلو من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتقديم شهادة معتمدة تثبت خلوه من المرض، على ألا تزيد صلاحيتها عن 72 ساعة من تاريخ أخذ العينة وحتى تاريخ وصوله إلى الكويت.

 

والجدير بالذكر أن الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، كانت قد أعلنت يوم السبت، الموافق 1 أغسطس، حظر رحلات الطيران الدولية من وإلى 31 دولة، وذلك بناء على تعليمات السلطات الصحية نظرا للوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" بشأن الدول عالية الخطورة.

 

وشمل قرار حظر الطيران التجاري القادم من وإلى كل من مصر، لبنان، العراق، إيران، الهند، الصين، البرازيل، كولومبيا، أرمينيا، بنجلاديش، الفلبين، سوريا، إسبانيا، سنغافورة، البوسنة والهرسك، سيرلانكا، نيبال، المكسيك، إندونيسيا، تشيلي، باكستان، هونج كونج، إيطاليا، مقدونيا الشمالية، مولدوفا، بنما، بيرو، صربيا، مونتنيجرو، جمهورية الدومنيكان، كوسوفو.

 

إقرأ أيضا:

الكويت تقرر إلغاء شروط السفر للمواطنين والاكتفاء بالتأمين الصحي

الخارجية المصرية: الكويت تراجع قرار وقف رحلات الطيران بين البلدين