وضع القطع الأثرية المقرر عرضها بمتحف مطار القاهرة تمهيدا لافتتاحه

رئيس قطاع المتاحف: جاري إعداد وتجهيز قاعة عرض أثرية جديدة داخل مبنى الركاب رقم (2)

 

شهد متحف مطار القاهرة الدولي بمبنى الركاب رقم (3) مساء أمس الأحد، وضع القطع الأثرية طبقا لسيناريو العرض المتحفي، تمهيدا لافتتاحه قريبا.

 

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن هذا المتحف سيصبح بعد افتتاحه عنصر جذب جديد بمطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت، مشيرا إلى أن المتحف سوف يعرض نحو 70 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، من مجموعة من المتاحف المصرية، لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور القديمة، والقبطية، والإسلامية.

 

ومن جانبه، قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن معظم القطع التي سيتم عرضها كانت محفوظة داخل مخازن المتحف المصري بالتحرير، ومتحف السويس، والمتحف اليوناني الروماني، ومن أهمها مومياواتين في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذو وجه مغطى بقناع مذهب، ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونة، أما المومياء الثانية ترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلا في الوضع الأوزيري.

وأكد عثمان على انه من أجمل القطع المعروضة تمثال من البرونز للإلهة إيزيس المجنحة وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس، كما تضم القطع أيضا مجموعة من الأواني الكانوبية، وقطع صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر، ومجموعة من البورتريهات من العصر المتأخر، لافتا إلى أنه جاري الانتهاء من أعمال الإضاءة وبطاقات الشرح.

وأشار إلى أن متحف المطار كان يضم من قبل نحو 36 قطعة أثرية، وتم نقله إلى قاعة جديدة بنفس الصالة للتوسعة واستحداث قطع أثرية جديدة لإثراء العرض المتحفي لتكون عنصر جذب جديد للوافدين بالمطار، كاشفا أنه جاري إعداد وتجهيز قاعة عرض جديدة داخل مبنى الركاب رقم (2) بالمطار بمساحة تصل إلى 150 م2.