وزارة الحج السعودية: بدء الحجر الصحي لحجاج الموسم الحالي لمدة 7 أيام

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن بدء إجراءات الحجر المنزلي لحجاج هذا العام لمدة 7 أيام اعتبارا من أمس الأحد، استعداد لانطلاق موسم الحج لعام 1441هـ/ 2020م، الذي تقرر أن ينحصر على حجاج الداخل فقط، للمواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة وبأعداد محدودة جدا.

 

وأوضحت الوزارة في تغريدة على حسابها عبر موقع تويتر أمس، أنه وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد للحج، بدأ اليوم الحجاج الذين انطبقت عليهم المعايير والشروط الصحية لحج هذا العام 1441هـ مباشرة إجراءات العزل المنزلي الذي يستغرق 7 أيام، نسأل الله أن يوفق الحجاج لأداء مناسكهم بسلام آمنين، وأن يجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا.

 

يذكر أن اللواء زايد بن عبد الرحمن الطويان، نائب مدير الأمن العام، وقائد قوات أمن الحج، قد كشف أمس عن أن وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام والقطاعات المشاركة أكملت استعداداتها لأداء فريضة الحج بأمن وسلامة، مضيفا أن حج هذا العام مختلف واستثنائي، ويقام وفق إجراءات استثنائية نتيجة ما يمر به العالم من جائحة كورونا، مشيرا إلى أن حج هذا العام سيكون وفق أعداد محدودة وإجراءات وتدابير وقائية حرصا على سلامة الجميع وتطبيقا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حماية النفس البشرية.

 

وأكد على أن جميع القوات أكملت استعداداتها لتطبيق جميع البرتوكولات الصحية والتدابير الوقائية، حيث سيكون هناك طوق أمني شامل على المشاعر المقدسة، حيث لن يسمح إطلاقا بالدخول إلى المشاعر المقدسة إلا من لديه تصريح نظامي صادر من الجهات المختصة، ووفق الأعداد المحددة، كما سيكون هناك طوق على الحجاج في مواقعهم بالمشاعر المقدسة، وكذلك على تنقلاتهم حفاظا على سلامتهم والقائمين على خدمتهم .

 

وأكد اللواء الطويان أن من يتجاوز ولا يلتزم بالتعليمات ستطبق بحقه العقوبات السابقة إضافة إلى العقوبة التي تم إقرارها هذا العام المتمثلة في غرامة مالية تبلغ 10 آلاف ريال، وتتضاعف عند تكرار المخالفة، مشددا على أنه لا يوجد حملات ومكاتب للحج هذا العام، داعيا إلى عدم الانسياق حول من يدعي وجود حملات للحج.

 

وأوضح أن أعداد الحجاج هذا العام ستكون من 160 جنسية مختلفة من المقيمين والمواطنين، بحيث تكون نسبة الحجاج من المقيمين 70%، والباقي من المواطنين.