السعودية تعلن عقوبات المخالفين لنقل الحجاج وخطة تأمين موسم حج 1441هـ

كشف اللواء خالد بن فهاد الجعيد، قائد قوات الجوازات في الحج، أن خطة المديرية العامة للجوازات لموسم حج عام 1441هـ تركز على إصدار القرارات الإدارية بحق المخالفين لنقل الحجاج غير النظاميين، وذلك من خلال عدة مواقع منتشرة على مداخل مكة المكرمة تتمثل في مراكز البهيتة، الشميسي، التنعيم، والكر، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأوضح أن العقوبات التي تطبق على المخالفين تتم على عدة مراحل، ففي المرحلة الأول ستكون الغرامة السجن 15 يوما وغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال عن كل حاج مخالف يتم نقله، وترحيل الناقل إذا كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدة المحددة نظاما، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة بحكم قضائي.

 

وأضاف أنه في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية ستكون العقوبة السجن لمدة شهرين وغرامة مالية لا تتجاوز 25 ألف ريال عن كل حاج، وترحيل الناقل إذا كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة المركبة ويمنع من دخول المملكة، وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة ستكون الغرامة السجن لمدة لا تتجاوز 6 أشهر وغرامة مالية لا تتجاوز 50 ألف ريال عن كل حاج، وترحيل الناقل بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدة المحددة نظاما، والمطالبة بمصادرة المركبة، ويتم نشر هذه العقوبات عبر وسائل الإعلام.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم من جانب القيادات الأمنية السعودية لتسليط الضوء على الخطط الأمنية لمداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمشاركة قيادة قوات الجوازات لشرح خططها وتنظيماتها للمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام 1441هـ.

 

وقال اللواء خالد بن فهاد الجعيد إن من مهام الجوازات في الحج استقبال الحالات التي يتم ضبطها من جهات الضبط في إدارات الوافدين، العمل على تطبيق العقوبات بحق المخالفين، مع ترحيلهم إلى بلدانهم، علاوة على مهمة المشاركة ضمن قوة أمن الحج من خلال مركز القيادة والسيطرة لتمرير المعلومات لغرفة العمليات، واستقبال الحالات التي تدخل ضمن اختصاص الجوازات والعمل على معالجتها في حينها.

 

وفي سياق متصل، صرح اللواء خالد بن أحمد الضبيب، مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق، بأن القوات الخاصة لأمن الطرق تشارك في حج هذا العام من خلال 6 مهام تتمثل في تحقيق الأمن الشامل، والسلامة على الطرق، إنفاذ تعليمات الحج، تقديم الخدمات الإنسانية، ورفع مستوى السلامة المرورية من خلال تكثيف الدوريات على جميع الطرق بمكة المكرمة، والطرق الرابطة بين مكة المكرمة، الطائف، جدة، ومداخل مكة المكرمة.

 

وأشار إلى أن هناك 6 مراكز للضبط الأمني على مداخل مكة المكرمة هي الشميسي، الحديبية، الكر، التنعيم، صبوحة، الكعكية، سوف تفعل بشكل كامل لتطبيق جميع تعليمات الحج.

 

ولفت إلى أن هناك أيضا مراكز ضبط أمني مؤقتة تشكل طوقا أمنيا على مكة المكرمة تتولى منع من تسول له نفسه أداء فريضة الحج دون تصريح، وكذلك وجود قوة التدخل السريع لفرض النظام والسيطرة على كل ما يؤثر على أمن الحجاج والمواطنين والمقيمين.

 

وأضاف أن هناك مهمة للقوة تتمثل في البصمة، حيث يبصم كل شخص محرم يضبط على حدود المشاعر المقدسة، إضافة إلى مهمة العودة وتتمثل في تسهيل عودة الحجاج إلى جميع المنافذ .

 

ومن جانبه، أشار اللواء علي بن سليم العطوي، قائد مهام شرطة محافظة الطائف، وقائد مركز البهيتي الأمني، إلى أن شرطة المحافظة أعدت خطة أمنية منبثقة عن الخطة العامة للحج، موضحا أن مركز البهيتي الأمني والذي يقع على طريق السيل هو مركز موسمي متكامل توجد فيه جميع الجهات الأمنية المعنية بالحج، ويتبع لهذا المركز 3 مراكز أمنية، تتمثل في مركز الضبط الأمني المتواجد بكل من مناطق الهدا، عقبة المحمدية، وعشيرة.

 

وأوضح اللواء زايد بن عبد الرحمن الطويان، نائب مدير الأمن العام، وقائد قوات أمن الحج، أن وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام والقطاعات المشاركة أكملت استعداداتها لأداء فريضة الحج بأمن وسلامة، مضيفا أن حج هذا العام مختلف واستثنائي، ويقام وفق إجراءات استثنائية نتيجة ما يمر به العالم من جائحة كورونا، مشيرا إلى أن حج هذا العام سيكون وفق أعداد محدودة وإجراءات وتدابير وقائية حرصا على سلامة الجميع وتطبيقا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حماية النفس البشرية.

 

وأكد على أن جميع القوات أكملت استعداداتها لتطبيق جميع البرتوكولات الصحية والتدابير الوقائية، حيث سيكون هناك طوق أمني شامل على المشاعر المقدسة، حيث لن يسمح إطلاقا بالدخول إلى المشاعر المقدسة إلا من لديه تصريح نظامي صادر من الجهات المختصة، ووفق الأعداد المحددة، كما سيكون هناك طوق على الحجاج في مواقعهم بالمشاعر المقدسة، وكذلك على تنقلاتهم حفاظا على سلامتهم والقائمين على خدمتهم .

 

وأكد اللواء الطويان أن من يتجاوز ولا يلتزم بالتعليمات ستطبق بحقه العقوبات السابقة إضافة إلى العقوبة التي تم إقرارها هذا العام المتمثلة في غرامة مالية تبلغ 10 آلاف ريال، وتتضاعف عند تكرار المخالفة، مشددا على أنه لا يوجد حملات ومكاتب للحج هذا العام، داعيا إلى عدم الانسياق حول من يدعي وجود حملات للحج.

 

وأوضح أن أعداد الحجاج هذا العام ستكون من 160 جنسية مختلفة من المقيمين والمواطنين، بحيث تكون نسبة الحجاج من المقيمين 70%، والباقي من المواطنين.