بالصور.. عربة زفاف الخديوي إسماعيل إهداء من إمبراطورة فرنسا

عندما تذهب لزيارة متحف المركبات الملكية بحي بولاق بالقاهرة، والمقرر افتتاحه نهاية يوليو الجاري بعد ترميمه، يمكنك مشاهدة أفخم وأندر العربات الملكية في عصر أسرة محمد علي، وأهمها العربة الآلاي والتي أهدتها إمبراطورة فرنسا أوجيني زوجة نابليون الثالث، إلى الخديوي إسماعيل بمناسبة حفل زفافه.

 

 

وتعد العربة الآلاي والنصف آلاي من أندر أنواع المركبات وهما عربات تجرها الخيول تم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك وكبار رجال الدولة.

 

وكان إسماعيل بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا، هو أول حكام الأسرة العلوية الذي يحصل علي لقب خديوي، والذي ولد في 31 ديسمبر 1830م في قصر المسافر خانه بالجمالية، وحكم مصر والسودان خلال الفترة من 1863 وحتي 1879م، وتوفي عام 1895م، وأشهر الأحداث التاريخية التي شهدها عهده هو افتتاح قناة السويس.

الجدير بالذكر، أن متحف المركبات الملكية أنشئ في عهد الخديوي إسماعيل (1863- 1879)، وسمي حينها بمصلحة الركائب الخديوية، ثم تغير اسمه الى مصلحة الركائب السلطانية في عام 1914، ثم مصلحة الركائب الملكية في عام 1924، ثم يتحول اسمه أخيرا إلى متحف الركائب الملكية في عام 1978، ويعتبر المتحف من أندر المتاحف حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا والنمسا.