افتتاح معرض آثار المدن الغارقة المصرية في ولاية فيرجينيا الأمريكية ويستقبل زائريه غدا

شهد متحف فيرجينيا للفن بالولايات المتحدة، اليوم الجمعة، افتتاح معرض "المدن الغارقة.. عالم مصر الساحر"، وذلك في محطته الرابعة عالميا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن المعرض يضم 293 قطعة أثرية، كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكلون وكانوبيس، بالميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية، وميناء أبي قير.

 

وصرح وزيري بأنه من المقرر أن يبدأ المعرض في استقبال الجمهور غدا، السبت، وحتى شهر يناير 2021، على أن يسمح بدخول 35 زائرا فقط كل ربع ساعة، وذلك ضمن الاشتراطات والإجراءات الاحترازية التي تتخذها إدارة المتحف لتنظيم الزيارة بالمعرض، وفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية، مشيرا إلى أنه تم مد ساعات العمل لتصبح من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 10 مساء، وذلك لمنع تكدس الزائرين.

 

وأوضح وزيري أن من أهم القطع المعروضة تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس وسيرابيس وتماثيل لأبي الهول، بالإضافة إلى بعض الحلي والأدوات المنزلية.

 

والجدير بالذكر أن معرض "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر“ بدأ رحلته حول العالم منذ عام 2015، كان أولها بمعهد العالم العربي في فرنسا تحت عنوان "أوزيريس.. أسرار مصر الغارقة"، ثم انتقل إلى المتحف البريطاني بإنجلترا، حتى أنهى رحلته في المدن الأوروبية في زيورخ بسويسرا، ثم بدأ رحلته بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة سانت لويس بولاية ميسوري، ثم مينابولس.