الكويت تعلن عن الإجراءات والاشتراطات الصحية للرحلات الدولية وخطة تشغيل المطار بدءا من أغسطس

بحثت اللجنة العلیا لإعادة تشغیل الرحلات في مطار الكویت الدولي برئاسة الشیخ سلمان الحمود الصباح، رئیس الإدارة العامة للطیران المدني، تطبیق الإجراءات والاشتراطات الصحیة الواجب اتباعها لإعادة تشغیل الرحلات الدولية تدریجیا في المطار.

 

وقال مقرر اللجنة سعد العتیبي لوكالة الأنباء الكویتیة "كونا" الیوم الخمیس، إنه تم اعتماد عدة متطلبات لإعادة التشغیل التجاري منها اعتماد تطبیق "كویت – مسافر" لتسهيل إجراءات السفر، وإصدار كافة الاشتراطات وإجراءات العمل الخاصة لكل الجهات الحكومیة وشركات الطیران.

 

وأضاف العتیبي أنه تم تنفیذ متطلبات البروتوكول الصحي بشأن تجهيز مراكز للفحص في مباني المطار، كما تم اعتماد سیاسة حقوق النقل الجوي "المقید" مع سلطات الطیران المدني بالدول الراغبة في التشغیل لمطار الكویت.

 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء كذلك من كافة الإجراءات والتجهيزات اللازمة لتطبیق الاشتراطات الصحیة والوقائیة والتي تشمل أنظمة التعقیم، حواجز زجاجیة، كامیرات حراریة، وملصقات أرضیة.

 

خطة تشغيل مطار الكويت الدولي

وأوضح أن الخطة تتكون من 3 مراحل رئیسیة حیث تبدأ الأولى من 1 أغسطس المقبل، وتستمر لمدة 6 شهور بنسبة تشغیل لا تزید عن 30%، وعدد الركاب المتوقع لا یزید عن 10 آلاف راكب یومیا، وبحد أقصى متوقع للرحلات 100 رحلة یومیا.

 

وأضاف أن المرحلة الثانیة تبدأ من 1 فبرایر 2021، وتستمر أیضا 6 شهور، بنسبة تشغیل لا تزید عن 60%، وعدد الركاب المتوقع لا یزید عن 20 ألف راكب یومیا، والحد الأقصى المتوقع للرحلات 200 رحلة یومیا.

 

وتابع أن المرحلة الثالثة سوف تبدأ من 1 أغسطس 2021 بنسبة تشغیل 100%، وعدد الركاب المتوقع أكثر من 30 ألف راكب یومیا، والحد الأقصى المتوقع للرحلات 300 رحلة یومیا.

 

وأوضح أن الضوابط الصحیة الخاصة بالركاب القادمین لمطار الكویت الدولي هي:

- الحصول على شهادة صحیة معتمدة PCR تثبت سلبیة الإصابة بمرض كورونا المستجد "كوفید 19"، مع ضرورة التسجیل في منصة "شلونك" قبل ركوب الطائرة، وتوقیع تعهد بالالتزام بتعلیمات وزارة الصحة سواء بالحجر المنزلي أو المؤسسي.

 

- قیاس درجة حرارة جمیع الركاب قبل صعود الطائرة، والتقید بالاشتراطات الصحیة والتي تشمل ارتداء الكمامات، القفازات، استخدام المعقمات، والالتزام بالتباعد الجسدي.

 

وأفاد العتیبي أن الضوابط الصحیة الخاصة بالركاب المغادرین هي:

- الحصول على شهادة صادرة من مراكز صحیة داخل مطار الكویت الدولي، ومعتمدة من وزارة الصحة تثبت سلبیة الإصابة بمرض "كورونا" إذا تطلب الأمر وذلك حسب متطلبات كل دولة.

 

- الالتزام بالاشتراطات الصحیة من حیث ارتداء الكمامات والقفازات، استخدام المعقمات، والالتزام بالتباعد الجسدي داخل مباني المطار.