وزير السياحة: جاهزون لافتتاح المتحف الكبير في 2021 و6 متاحف أخرى بنهاية أغسطس

أكد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، أن العمل بمشروع المتحف المصرى الكبير لم يتوقف يوما واحدا منذ بداية جائحة كورونا، مؤكدا على جاهزيتهم لافتتاح المتحف خلال العام المقبل 2021.

 

وأضاف العناني فى تصريحات صحفية له، أن تحديد موعد الافتتاح متوقف على الوقت الذي ستكون فيه ظروف العالم ملائمة لاستقبال أكبر حدث ثقافي عالمي وذلك بحضور الملوك والرؤساء.

 

يشار إلى أن المتحف المصري الكبير، يقع غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة، إذ تبلغ مساحته 117 فدانا، وسيحوي أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية.

 

ومن المقرر أن يضم المتحف عددا من المباني الخدمية التجارية والترفيهية، ومركزا لعلوم المواد القديمة والترميم، وحديقة متحفية ستزرع بها الأشجار التي عرفها المصري القديم، يتوقع أن يزوره سنويا أكثر من 5 ملايين زائر.

 

وفي سياق متصل، ولفت العناني إلى أن هناك 6 متاحف جاهزة للافتتاح مع نهاية شهر أغسطس المقبل وهم: متحف الحضارة، كفر الشيخ، شرم الشيخ، المركبات الملكية، العاصمة الجديدة، والمطار.

 

وعن مشروع تطوير هضبة الأهرامات، أكد العناني أن أول مطعم وكافتيريا يطل على الأهرامات مباشرة جاهز للافتتاح خلال الفترة المقبلة، موضحا أن المطعم سيكون على طراز فريد بدون أي بناء أو إنشاءات.

 

وتعاقدت وزارة الآثار، مع شركة أوراسكوم لتقديم وتشغيل الخدمات للزئرين بمنطقة الأهرامات، وتختص الشركة بالتسويق والترويج للمنطقة وتشغيل ساحة انتظار الحافلات خارج المنطقة الأثرية أمام المدخل الجديد الواقع على طريق الفيوم.

 

كما تقوم الشركة بتشغيل وصيانة الخدمات المقدمة بمركز الزوار الجديد بمدخل الفيوم الجديد، الذى يضم مجموعة من المحال والكافيتريات وقاعة عرض سينمائى يخضع محتوى الأفلام المعروضة لإشراف المجلس الأعلى للآثار.