تعرف على الإجراءات والشروط الخاصة بدخول السائحين لبنان بدءا من الأربعاء المقبل

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط "الخطوط الجوية اللبنانية"، أنها سوف تقوم بإعادة تسيير رحلاتها التجارية وزيادتها تدريجيا مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية لضمان سلامة المسافرين بدءا من الأربعاء المقبل 1 يوليو، وذلك في ضوء قرار إعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي والحدود الجوية أمام اللبنانيين والعرب والأجانب.

 

وأوضحت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني، أنه يسمح بالدخول إلى لبنان وفقا للشروط التي كانت معتمدة من قبل الأمن العام اللبناني، قبل إقفال المطار للرعايا اللبنانيين، العرب، الأجانب، وللفلسطينيين الذي يحملون "وثيقة سفر لاجىء فلسطيني"، وذلك وفقا للوثائق الصادرة عن السلطات اللبنانية، بالإضافة إلى العمال الأجانب "المساعدة المنزلية" برفقة الكفيل.

 

وأضافات الشركة، أنه يستثنى من ذلك الرعايا السوريون والفلسطينيون اللاجئون في سوريا الراغبون بالعبور برا إلى الأراضي السورية، والذين لا يستوفون شروط الدخول إلى لبنان بسبب إقفال الحدود البرية، إلا في حال حيازتهم على موافقة من السلطات السورية تسمح لهم بالعبور.

 

يقسم المسافرون القادمون إلى لبنان إلى قسمين :

 

القسم الأول هم المسافرون القادمون من بلدان يتم فيها إجراء فحوصات PCR:

 

- الشرق الأوسط: عمان، بغداد، البصرة، النجف، القاهرة، إربيل.

 

- الخليج العربي: أبو ظبي، الدمام، دبي، جدة، المدينة المنورة، الرياض.

 

- أوروبا: اثينا، بروكسل، فرانكفورت، جنيف، لارنكا، لندن، باريس، إسطنبول.

 

-  أفريقيا: أكرا، لاغوس.

 

الإجراءات الخاصة بالبلدان التي تجري فحص PCR:

- على المسافرين القادمين إلى لبنان من بلدان يؤمن فيها فحص PCR الخضوع لهذا الفحص في المختبرات المرخصة من قبل السلطات المحلية وذلك قبل 96 ساعة، أي 4 أيام على الأكثر قبل موعد المغادرة، وعليهم إبراز نتيجة الفحص عند كاونتوارات تسجيل الحقائب Check in Counters، قبل المرور إلى دائرة الهجرة، وفي حال كانت نتيجة الفحص إيجابية، يمنع المسافر من الصعود إلى الطائرة.

 

- عند الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي، يجرى للمسافرين فحص PCR آخر، على نفقة شركة الطيران، وتبلغ نتيجة الفحص إلى المسافر خلال 24 ساعة.

 

القسم الثاني هم المسافرون القادمون من بلدان لا يتم فيها إجراء فحوصات PCR ويشمل كل من الدول التالية:

- الخليج العربي: الدوحة، الكويت.

 

- أوروبا: كوبنهاجن، يريفان، ميلانو، روما.

 

- أفريقيا: أبيدجان.

 

الإجراءت المتبعة في البلدان التي لا تجري PCR:

- يخضع المسافرون الوافدون من بلدان لا تجري فحص الـPCR إليه لدى وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، وتكون تكلفة الفحص على حساب شركة الطيران، وعلى المسافرين إجراء فحص مرة ثانية على نفقتهم الخاصة بعد 72 ساعة، وذلك في إحدى المختبرات المعتمدة وفق إرشادات وزارة الصحة العامة.

 

الإجراءات المتبعة في حالة وجود نتائج إيجابية للفحص:

في حال جاءت نتيجة الفحص إيجابية فيما يخص أحد المسافرين الذين وصلوا إلى لبنان، عليه التقيد بإرشادات وزارة الصحة العامة بهذا الشأن إلى حين التعافي، وذلك وفقا للبروتوكول الطبي المتفق عليه.

 

الاستثناءات:

- يستثنى المسافرون الذين يغادرون لبنان وسيعودون إليه ضمن مهلة أسبوع من إجراء فحص الـPCR في بلد المغادرة، على سبيل المثال المغادرة يوم الجمعة 17 يوليو، والعودة يوم الجمعة 24 يوليو.

 

- يسمح للمسافرين العابرين متابعة رحلاتهم على متن طائرات الشركة من دول يعتمد فيها فحص الـPCR من دون الحاجة إلى خضوعهم له قبل المغادرة.

 

الإجراءات الخاصة بجميع الركاب القادمين إلى لبنان تشمل:

- يمنع أي مسافر تظهر عليه أي من عوارض مرض الكورونا أو ما يشابهها من الصعود إلى الطائرة.

 

- على جميع المسافرين القادمين إلى لبنان ملء الاستمارة الصحية المطلوبة من وزارة الصحة اللبنانية قبل المغادرة عبر الإنترنت، أو قبل تسجيل الوصول على رابط الوزارة.

 

- على المسافرين القادمين إلى لبنان حيازة بوليصة تأمين صحية صالحة لمدة الإقامة، تغطي كافة تكاليف العلاج من فيروس كورونا على الأراضي اللبنانية.

 

- على المسافرين التقيد بإرشادات وزارة الصحة العامة.

 

الإجراءات الخاصة بحقائب اليد تشمل التالي:

- لا يسمح للركاب المسافرين في الدرجة السياحية بالاحتفاظ بحقائب اليد في المقصورة، وبالتالي يطلب منهم تسجيلها وتسليمها ضمن حقائبهم المشحونة دون أية تكلفة إضافية، وذلك بشرط ألا يتجاوز وزنها 10 كجم لكل راكب، ويستثنى من ذلك حقائب اليد الخفيفة والأجهزة الإلكترونية التي تتسع تحت المقعد لذلك ينبه الركاب إلى ضرورة الاحتفاظ بالأشياء الثمينة والضرورية بحوزتهم.

 

- أما بالنسبة لركاب درجة رجال الأعمال، يستمر السماح لهم بأخذ حقائب اليد المسموح بها عادة إلى داخل المقصورة، وذلك بشرط وضع علامة الأمتعة الخاصة بالمقصورة عند التسجيل (CHECK-IN).

 

الإجراءات الخاصة بالكمامات ومعقمات الأيدي وتشمل التالي:

- على جميع المسافرين أن يحضروا معهم عددا كافيا من الكمامات ومعقم لليدين للاستعمال الخاص، والواجب استخدامها في المطار وطوال مدة الرحلة، والتي ينبغي تغييرها كل 4 ساعات، ويستثنى من وضع الكمامة المسافرون ممن لديهم عذر طبي، والأطفال والأولاد الذين أعمارهم أقل من 6 سنوات.

 

- يتعين على المسافرين الامتثال لجميع القوانين والأنظمة ومتطلبات السفر بما في ذلك قواعد الدخول أو الخروج في البلدان التي يسافرون منها وإليها.