تفاصيل قرار إلغاء حظر التجول غدا وضوابط ومواعيد عمل المطاعم والنوادي والمقاهي والمحلات والمولات.. والحدائق والشواطئ مغلقة

يبدأ غدا، السبت 27 يونيو، تطبيق قرارات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الخاصة بعودة الحياة إلى طبيعتها لمختلف الأنشطة تدريجيا وفقا لضوابط محددة، لحين إشعار آخر، والتعايش مع وجود فيروس كورونا، مع خضوع جميع الإجراءات الواردة فيها للمتابعة لتقدير الموقف، وأبرزها إلغاء حظر التجول الجزئي الذي تم تطبيقه للمرة الأولى في 25 مارس الماضي.

 

ونصت القرارات على الآتي:

- إلغاء حظر انتقال وتحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق.

 

- توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من الـ 12 منتصف الليل، وحتى الـ 4 صباحا.

 

عودة المصلين للمساجد.. والكنائس تفتح أبوابها

- تستقبل دور العبادة المصلين لأداء الشعائر الدينية، عدا صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين، والصلوات الرئيسية الجماعية في الكنائس

- تحديد ضوابط عودة دور العبادة، وهي الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، والالتزام بالخطة التدريجية لأداء الصلوات، التي تضعها وزارة الأوقاف والسلطات الدينية القائمة على دور العبادة، بحسب الأحوال، وغلق دورات المياه الملحقة ودور المناسبات بدور العبادة.

 

المطاعم والكافتيريات والمقاهي تعود للعمل بضوابط ومواعيد

- السماح باستقبال الجمهور بالمقاهي والكافتيريات والمطاعم، وما يماثلها من المحال والمنشآت، ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة، وتم تحديد ضوابط تنظم عمل تلك المنشآت.

 

- وشملت الضوابط المقررة أن تكون ساعات استقبال الجمهور وتحديدا جلوسهم، من الساعة 6 صباحا، حتى 10 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة.

 

- ألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الاستيعابية، وعدم تقديم "الشيشة"، بالإضافة إلى إقتصار العمل بتلك المحال والمنشآت خارج الساعات المقررة لاستقبال الجمهور على تقديم خدمة (التيك أواي) دون الجلوس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل، مع الإلتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

 

المولات والمحال تغلق بمواعيد محددة

- السماح باستقبال للمحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات" للجمهور، من الساعة 6 صباحا وحتى 9 مساء، مع الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة.

 

- يستثنى من قيود التوقيت المخابز، محال البقالة، بدالي التموين، محال الخضراوات أو الفاكهة أو اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، والصيدليات، ومحال السوبرماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية، بحيث يسمح باستقبال الجمهور على مدار 24 ساعة.

 

- تغلق إداريا المحال والمنشآت التي تخالف القرارات المنظمة لعمل المطاعم والمقاهي والكافيهات والمحال التجارية والحرفية والمولات.

 

الأندية وصالات الجيم تستقبل روادها

- يسمح باستقبال رواد الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، وفقا لضوابط تشمل أن تكون ساعات الاستقبال من 6 صباحا وحتى 9 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والدليل الارشادي المعد من وزارة الشباب والرياضة والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطة المختصة.

 

- ألا تزيد نسبة الإشغال بصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، سواء الكائنة داخل الأندية ومراكز الشباب أو خارجها، عن 25% من الطاقة الاستيعابية.

 

السينمات والمسارح لن تكون كاملة العدد

- تنظيم إجراءات التواجد في المنشآت الثقافية والسياحية والفنية، حيث يسمح باستقبال الجمهور بدور الثقافة، والسينما، والمسارح، بمراعاة الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، وألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الاستيعابية.

 

- يحدد وزير السياحة والآثار مواعيد العمل والطاقة الاستيعابية للكافتيريات والكافيهات والمطاعم والنوادي الصحية، وغيرها من الأنشطة الكائنة بالمنشآت الفندقية المرخصة من الوزارة.

 

الحدائق والشواطئ خارج الخدمة والأفراح ممنوعة

- تغلق جميع الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة دون غيرها.

 

- تغلق جميع الفعاليات التي تتطلب تواجد أية تجمعات كبيرة للمواطنين، مثل الحفلات الفنية، والاحتفالات الشعبية، والموالد، والمعارض، والمهرجانات، والأفراح.

 

موقف المدارس والجامعات الحالي

- يستمر تعليق تواجد الطلاب لتلقي العلم بمقار المدارس، والمعاهد، والجامعات، أيا كان نوعها، وكذلك تواجدهم بأي تجمعات بهدف تلقي العلم تحت أي مسمى.

- لا يسري القرار على جميع أعمال الامتحانات طبقا لما تحدده السلطة المختصة.

 

- تحدد السلطة المختصة موعد إعادة تشغيل حضانات الأطفال والضوابط اللازمة لذلك، مع مراعاة جميع التدابير والاحتياطات الصحية.

 

الخدمات الحكومية

- تقدم الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات جميع خدماتها للمواطنين، طبقا لما تقدره السلطة المختصة بكل جهة، وبمراعاة الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية.

 

- تنظم السلطة المختصة بكل جهة نظام العمل بها وقواعد تشغيل العاملين، طبقا لما تراه محققا للصالح العام، وبما يراعي التدابير الاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، توفيرا للحماية اللازمة للعاملين بها والمترددين عليها.

 

الالتزام بالكمامة.. وعقوبة المخالف

- شدد قرار رئيس الوزراء على التزام المواطنين بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم بجميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، وأثناء ترددهم على جميع المنشآت الحكومية، أو الخاصة، أو البنوك، أو دور العبادة.

 

- يعاقب كل من يخالف حكم عدم ارتداء الكمامة الواقية في الأماكن المحددة، بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، ويعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.