ضوابط زيارة المتاحف والمواقع الأثرية وخاصة للأفواج السياحية والرحلات

أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن ضوابط السلامة الصحية المعتمدة لزيارة المتاحف والمواقع الآثرية، والتى من المقرر إعادة فتحها تدريجيًا للجمهور اعتبارا من أوائل شهر يوليو المقبل، بالتزامن مع عودة حركة السياحة الوافدة.

 

وأطلقت الوزارة تلك الضوابط لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم، فى ضوء الإجراءات والاشتراطات الوقائية والإحترازية التى أقرتها الوزارة لتجنب انتشار أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وتضمنت الضوابط الآتي:

 

- تعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يوميا قبل فتحها للزيارة تحت إشراف فريق من المرممين والأمناء ومفتشي الآثار.

 

- قياس درجة حرارة العاملين بها يومياً والزائرين قبل الزيارة، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها.

 

- وضع ملصقات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف في الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص.

 

- توفير أدوات وقاية شخصية (أدوات تطهير وتعقيم، وكمامات... إلخ) لجميع العاملين

 

- الالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية.

 

- توعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وتعريفهم بأعراض المرض وكافة التدابير الوقائية اللازم اتباعها لمنع الإصابة فيما بينهم.

 

- الالتزام بالمسافات الآمنة في أماكن سكن العاملين، وتوفير مناطق لعزل الحالات المصابة حال ظهورها (الحالات البسيطة ومتوسطة الخطورة فقط).

 

- عدم تجاوز عدد الفوج السياحي 25 فردا (لحين إشعار آخر)، والتزام المرشد السياحي بارتداء الكمامة، مع التزامه بالشرح باستخدام السماعات داخل المتاحف، وتعقيم السماعات بعد كل استخدام.

 

- قيام شركات السياحة بتوفير الكمامات للسائحين والمرافقين لهم.

 

- مراعاة الحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص أثناء زيارات المتاحف والمواقع الأثرية، مع وضع حد أقصى لعدد الزائرين المتواجدين في نفس الوقت داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة.

 

-تحديد 200 زائر في الساعة بالمتحف المصري بالتحرير، و100 زائر في الساعة بالمتاحف الأخرى.

 

- تحديد من 10 إلى 15 زائر لأي هرم أو مقبرة أثرية من الداخل (حسب مساحة الأثر).

 

- التزام رحلات المدارس والجامعات والجهات الحكومية بإخطار المواقع الأثرية والمتاحف قبل موعد الزيارة بحد أدنى 48 ساعة، على ألا يزيد العدد بالرحلة عن 15 فردا مع كل مشرف.

 

-عدم السماح بأكثر من 5 رحلات في اليوم الواحد.