خطوط صن إكسبريس الألمانية تعلن تصفية الشركة بسبب تداعيات كورونا

الشركة تكبدت خسائر قدرها 49 مليون دولار في الربع الأول من 2020

 

أعلنت شركة "صن إكسبريس" ألمانيا، التابعة لشركة صن إكسبريس التركية، أنه سيتم تصفية الشركة وإعادة هيكلة أعمالها للتركيز على الرحلات الترفيهية من وإلى تركيا، والرحلات الداخلية في البلاد، بعد أن تسببت أزمة فيروس كورونا المستجد في وقت عملياتها لمدة شهرين حتى مايو الماضي.

 

وقال متحدث باسم الشركة في بيان لها: "عمليات الطيران التي تقوم بها الشركة، التابعة لشركة صن إكسبريس التركية، ستنتهي قريبا وستبدأ عملية تصفية منظمة"، مضيفا أن الشركة ستتحمل المسئولية عبر دراسة الحلول الممكنة مع الموظفين والشركاء خلال الأسابيع المقبلة، وفقا لما نقله موقع "دويتشه فيله".

 

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، ماكس كوناتزكي، أن الشركة ستغلق عمليات الطيران لشركتها الفرعية "SunExpress Deutschland"، وستقوم بجمع أسطولها بموجب شهادة "SunExpress Air Operator Certificate" لتعزيز عملياتها في تركيا، من خلال شبكة مسارات مركزة وأسطول موحد وعمليات طيران مشتركة. 

 

وأضاف: "رغم أنه أن القرار الاستراتيجي الصحيح وتم اتخاذه بعد تقييم شامل ومكثف، إلا أنه لم يكن قرارا سهلا، ولكنه يمثل خطوة مهمة في المستقبل من أجل الحفاظ على مكانة صن إكسبريس في السوق خلال الأزمة والظهور بقوة".

 

ومن المقرر أن يتم تحويل الرحلات الجوية التى تم حجزها على خطوط الشركة إلى شريكتها التركية أو خطوط "يورو وينجز"، أو شركات طيران الأخرى، على أن يتم تغيير الحجوزات التي تم إجرائها بالفعل وإبلاغ العملاء تلقائيا، ومن المتوقع أن يخسر نحو 1200 عامل وظائفهم، خلال تلك العملية. 

 

جدير بالذكر أن انتشار وباء كورونا عالميا أضر بشدة بصناعة الطيران، ووفقا لبيانات موقع "فلايت جلوبال"، ففي خلال أول 3 أشهر من 2020، تكبدت كلا من صن إكسبريس التركية والألمانية، خسائر مجتمعة قدرها 49 مليون دولار مقابل عائدات 179 مليون دولار، وأضاف إلى معاناتها، توقف جميع عملياتها في الفترة من 2 أبريل وحتى 31 مايو، ورغم تحقيقهما عائدات مجتمعة بلغت 1.57 مليار دولار في العام الماضي، إلا أن أرباحها لم تتعدى 62 مليون دولار فقط.

 

ولم تتمكن الشركة من استئناف رحلاتها إلا داخل أنحاء تركيا في 1 يونيو الجاري، ومن المنتظر قريبا أن تستأنف أيضا الرحلات الدولية بين الدول التي تعد المدن التركية من وجهاتها السياحية، مثل أنطاليا وإزمير.

 

يذكر أن صن إكسبريس التركية تأسست عام 1989، كنتاج تعاون بين الخطوط الجوية التركية، وشركة لوفتهانزا للطيران، وشركتين أخرتين، وتطلق رحلاتها إلى أكثر من 90 وجهة، في أكثر من 30 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحسب ما ذكره الموقع الإخباري "ديلي صباح".

 

وفي 2011، تم إنشاء شركة تابعة لها في ألمانيا تحت اسم "SunExpress Deutschland"، واتخذت من مدينة فرانكفورت أم ماين مقرا لها، وركزت الشركة عملياتها بشكل أساسي على رحلات الشارتر والعطلات إلى أشهر الوجهات السياحية، منها مصر وبلغاريا، بأسطول مكون من 20 طائرة.