الكويت لم تحدد موعد نهائي لاستئناف رحلات الطيران الدولية.. وتصدر شروط سفر المواطنين

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، أنه لم يتم تحديد موعد نهائي حتى الآن لإعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي، وفقا لما نشرته على حسابها عبر موقع تويتر.

 

شروط سفر المواطنين

 وكلف مجلس الوزراء الكويتي، وزارة الداخلية والجهات الأخرى ذات الصلة بتنفيذ الضوابط الخاصة بالسماح بسفر المواطنين خارج البلاد عن طريق الجو، وذلك على النحو التالي:

 

1- يتم السماح بالسفر للحالات الآتية:

- الحالات الصحية الحرجة ممن تسمح حالاتهم بالسفر وذلك على نفقتهم الخاصة.

 

- الطلبة الدارسون في الخارج إذا استلزم الأمر سفرهم للخارج خشية فوات مواعيد اختباراتهم، أو قبولهم في الجامعات والمعاهد، ومرافقوهم، إذا استلزم الأمر ذلك وللاطمئنان على الدارس.

 

- المواطن أو المواطنة في الحالات الآتية: لديه زوج أو زوجة أجنبية في الخارج، والمواطن المقيم في الخارج، بالإضافة إلى الحالات الخاصة الأخرى التي تقدرها وزارة الداخلية، وألا تقل مدة السفر عن 30 يوما.

 

2- أن يتقدم راغب السفر إلى الجهة التي يتم تحديدها وهي وزارة الداخلية بطلب رغبة في السفر، مدعما بالمستندات المؤيدة، وتأشيرة الدخول إلى البلد المراد السفر إليه قبل موعد السفر بمدة 10 أيام على الأقل.

 

3- أن يوقع راغب السفر على إقرار وتعهد يتضمن تحمله نفقات العلاج في حالة إصابته بفيروس كورونا، وتكاليف العودة، وعدم مطالبة الحكومة بأي التزامات مالية أو غيره قد تترتب على السفر، والتزامه بكل اشتراطات السلطات الصحية حال عودته إلى البلاد بما فيها الحجر الصحي الإلزامي الذي تقرره السلطات الصحية مؤسسي أو منزلي على نفقته الخاصة.

 

4- يتم إلزام كل شركات الطيران التي تشغل رحلات إلى دولة الكويت بطلب إجراء تحليل "بي.سي.آر"، لكل راكب على نفقته الخاصة قبل صعود الطائرة صادر بموعد لا يزيد على 4 أيام يثبت سلبية الإصابة بمرض كورونا المستجد، على أن تكون الشهادة الطبية باللغة العربية تفيد خلو الراكب من المرض يقدمها للسلطات الصحية فور وصوله مطار الكويت.

 

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء الكويتي قرر تمديد العمل بالمرحلة الأولى من خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، بسبب عدم تحقيق النتائج المرجوة في مجابهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

 

وقال طارق المزرم، رئيس مركز التواصل الحكومي المتحدث باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحفي نهاية الاسبوع الماضي، إن قرار استمرار العمل بالمرحلة الأولى جاء لحين تحقيق المعدلات والنتائج والمؤشرات التي تسمح بالانتقال إلى المرحلة الثانية، على أن تقوم وزارة الصحة بإعادة تقييم المعدلات والنتائج والمؤشرات الطبية وموافاة مجلس الوزراء بتقريرها في هذا الشأن الأسبوع الجاري تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

 

يذكر أن الكويت أعلنت في 11 مارس الماضي تعليق جميع الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي حتى إشعار آخر، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع تفشي فيروس كورونا.