تأجيل زيادة أسعار التذاكر ومد مبادرة صيف في الصعيد..أهم قرارات الأعلى للآثار لتشجيع السياحة

اتخذ مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، في جلسته المنعقدة برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، عدة قرارات بهدف الترويج ودعم السياحة الثقافية خلال الموسم السياحي المقبل، فى إطار جهود الوزارة لتحفيز السياحة الخارجية الوافدة إلى مصر.

 

وأفاد بيان صحفي صادر عن الوزارة، أنه تم مد فترة مبادرة "صيف في الصعيد"، التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار منذ عدة أشهر لدعم وتشجيع برامج السياحة الثقافية في الصعيد خلال فترة الصيف، حيث تقل أعداد الزائرين بها بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، وذلك بشكل استثنائي، وحتى 31 أكتوبر 2020.

 

وكان المجلس اتخذ لأول مرة حينذاك قرارا بتخفيض أسعار تذاكر الأجانب الكاملة بنسبة 50%، وذلك بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة في محافظات قنا والأقصر وأسوان، حيث سيدفع جميع السائحين الأجانب سعرا موحدا، وهو سعر تذاكر الطلاب الأجانب الذي يمثل 50% من سعر التذكرة الكاملة، وكانت في شهور يونيو، ويوليو، وأغسطس.

 

كما اعتمد المجلس عددا من الاشتراطات والضوابط لإعادة فتح المواقع والمتاحف الأثرية للزيارة، في المحافظات السياحية الساحلية كمرحلة أولى، قبيل عودة افتتاح المواقع الأثرية كاملة بشكل تدريجي، حيث تم إعادة فتح متحف الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

 

وأكدت الوزارة أنه من المقرر فتح متحف مطروح ومتحف روميل بمحافظة مطروح، أواخر شهر يونيو الجاري، بالإضافة إلى قرب إنتهاء أعمال مشروع متحف شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

 

كما وافق المجلس أيضا على إرجاء زيادة أسعار التذاكر حتى 1 مايو 2021، والتي كان مقررا زيادتها في شهر نوفمبر 2020، وذلك تحفيزا للسياحة الثقافية.