عضو غرفة السياحة: الشركات فقدت الأمل في موسم الحج والوقت غير كافي للتعاقدات لو فتح المجال

أكد علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إن موسم الحج لعام 1441ه/ 2020م، انتهى بالنسبة لشركات السياحة، مضيفا أن الوقت أصبح غير كافي لإجراء تعاقدات الموسم في حال أعلنت المملكة العربية السعودية عن فتح الباب لاستقبال الحجاج، قائلا" الشركات معندهاش أمل في موضوع الحج".

 

وأضاف الغمري في تصريحات لـ ترافل يلا نيوز، أن شركات السياحة تكبدت خسائر كبري منذ أزمة تداعيات فيروس كورونا، وفي ظل توقف حركة السياحة والطيران، مشيرا إلى أن أغلب الشركات لا تقتصر أنشطتها فقط علي الحج والعمرة ولكن تعمل في السياحة الداخلية الخارجية والنقل وغيرها.

 

وكانت وسائل إعلام عالمية قد تداولت مؤخرا، أن المملكة العربية السعودية تدرس إلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيس المملكة عام 1932، بعد أن سجلت عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد نحو 120 ألف شخص.

 

يشار إلى أن حصة مصر من تأشيرات الحج تبلغ نحو 78 ألف تأشيرة، وتصل حصة السياحة منها لنحو 36 ألف تأشيرة.

 

وشهد موسم الحج خلال العام الماضي تقدم نحو 2002 شركة سياحية لتنظيم الموسم، وتراوحت أسعار البرامج وفقًا للموسم الأخير مابين 125 ألف جنيه لبرنامج الخمس نجوم بدون تذكرة الطيران حتي 55 ألف جنيه للبرنامج البري.

 

وكانت وزارة الطيران المدني وهيئاتها وشركاتها التابعة، أنهت موسم الحج الماضي، بعودة نحو 110 ألف حاج من الحجاج المصريين من مطاري جدة والمدينة المنورة إلى المطارات المصرية.

 

إقرأ أيضا:

السعودية تتجه لقصر موسم الحج على حجاج الداخل وتمثيل محدود لبعثات الدول

 

فاينانشال تايمز: السعودية تدرس إلغاء الحج هذا الموسم بسبب كورونا والقرار خلال أسبوع