دبي تسمح بإطلاق 8 أنشطة سياحية جديدة وفقا لضوابط محددة

أصدرت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، تحديثا للقواعد الإرشادية للأنشطة السياحية في دبي مع السماح بـ 8 أنشطة سياحية جديدة، تشمل رحلات السفاري الصحراوية، مغامرات القيادة على الكثبان الرملية، رحلات مراكب الداو الشراعية، الكياكينج، المنطاد الهوائي، الهليكوبتر، الجايروكوبتر، والانزلاق بالحبل.

 

وأوضحت الدائرة أن فتح هذه الأنشطة جاء وفقا للقواعد الإرشادية الجديدة، والتي تأتي تماشيا مع توجيهات مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وفيما يتعلق برحلات السفاري الصحراوي، أوصت الإرشادات بتطهير شامل ودقيق للأسطح والأماكن التي تكثر ملامستها، بحد أدنى مرة كل ساعة أو بعد كل استخدام، وتوفير أجهزة تعقيم أوتوماتيكية بدون لمس داخل المركبات، وفقا لما نشره موقع جريدة البيان الإماراتية.

 

وألزمت دائرة السياحة كل مجموعة استخدام مركبة واحدة وبشكل حصري، وتمنع القواعد الإرشادية الزوار من المركبة والتوجه للمحلات عند نقاط التفتيش، ولكن بإمكانهم طلب البقالة إلى السيارة ولا يسمح باستخدام الحمامات عند نقاط التجمع إلا في حال تمكن مشغلي الرحلات من توفير مواد التطهير والتعقيم المناسبة لتنظيف الحمامات.

 

واشترطت الإجراءات الجديدة السماح بالحجز عن طريق الإنترنت فقط، وعدم توفير إمكانية الانتظار عند مكتب الاستقبال، ويجب ألا تزيد الطاقة الاستيعابية داخل كل مركبة عن 3 أشخاص من ضمنهم السائق، وبحد أقصى 5 أشخاص للعائلة الواحدة من دون السائق.

 

وألزمت الاشتراطات جميع الموظفين بتطبيق إرشادات التباعد الاجتماعي، بحسب إدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي، والتأكد من ترك مسافة 2 متر بين الأشخاص، ومسافة 4 أمتار بين مجموعتين، والحد الاقصى لكل مجموعة هو 5 أفراد.

 

وسمحت القواعد الإرشادية الجديدة للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و60 عاما بممارسة هذا النشاط، ومنعت الأفراد المصابين بأمراض مزمنة، وأمراض الجهاز التنفسي بالمشاركة في هذه الأنشطة، وفرضت على جميع المشاركين ارتداء الأقنعة.

 

وفيما يتعلق بالقيادة على الكثبان الرملية ألزمت القواعد الإرشادية المشغلين بالسماح لشخص واحد فقط للدراجة كحد أقصى، وعلى جميع الموظفين تطبيق إرشادات التباعد الاجتماعي، بحسب إدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي.

 

أما فيما يتعلق برحلات مراكب "الداو" الشراعية فقد ألزمت القواعد الارشادية الجديدة المشغلين بعدم زيادة القدرة الاستيعابية لتلك المراكب عن 50% مع ترك مسافة 2 متر بين مجموعات الاشخاص سواء العائلات أو الأفراد.

 

وفيما يتعلق بأنشطة الهليكوبتر أو "سي وينج"، أوصت التحديثات الجديدة بضرورة الحجز عن طريق الإنترنت فقط وبضرورة تخفيض الطاقة الاستيعابية أثناء الطيران لضمان تحقيق التباعد الاجتماعي 2 متر و عائلة مكونة من 4 اشخاص بحد اقصى بالإضافة الى الطيار ويتم تقديم الوجبات الباردة المغلفة بإحكام واستعمال الادوات ذات الاستخدام الواحد.

 

وبخصوص أنشطة الانزلاق بالحبل سمحت القواعد لشخصين فقط كحد أقصى.

 

وأوصت القواعد الإرشادية الجديدة التي أعلنت عنها دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي بمنع 3 أنشطة وفعاليات، هي غرف الصلاة، والحفلات والفعاليات، والتخييم في الصحراء.