رويترز: السعودية تبحث فرض قيود على عدد الحجاج وسط مخاوف من تفشي كورونا

قالت مصادر مطلعة أمس الإثنين، إن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع المزيد من تفشي فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف.

 

والجدير بالذكر أن عدد الحجاج سنويا يبلغ نحو 2.5 مليون حاج من أنحاء العالم، وتظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنويا، وكانت السعودية قد طلبت في مارس الماضي تعليق خطط الحج حتى إشعار آخر، كما أنها أوقفت موسم العمرة في نهاية فبراير الماضي.

 

ووفقا لما نشرته وكالة رويترز، قال مصدران مطلعان على الأمر، إن السلطات تفكر الآن في السماح "بأرقام رمزية فقط" هذا العام، مع فرض قيود تشمل حظر الحجاج الأكبر سنا، وإجراء فحوص صحية إضافية.

 

وقال مصدر آخر لرويترز، إنه من خلال الإجراءات الصارمة، تعتقد السلطات أنه قد يكون من الممكن السماح بما يصل إلى 20% من عدد الحجاج المعتاد لكل دولة.

 

وأشارت المصادر الثلاثة إلى أن بعض المسئولين ما زالوا يضغطون من أجل إلغاء الحج الذي من المتوقع أن يبدأ في أواخر يوليو المقبل.

 

وأوضحت "رويترز" أنه لم يرد المكتب الإعلامي الحكومي والمتحدث باسم وزارة الحج والعمرة حتى الآن على طلبات التعليق، على تلك المعلومات.

 

وسيزيد الحد من عدد الحجاج أو إلغاء الحج من الضغط على الموارد المالية الحكومية التي تضررت من انخفاض أسعار النفط والوباء، ويتوقع المحللون انكماشا اقتصاديا حادا هذا العام.

 

وكانت المملكة قد أوقفت رحلات الركاب الدولية في شهر مارس الماضي وأعادت يوم الجمعة فرض حظر التجول في جدة حيث تهبط رحلات الحج بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالمدينة.