تفاصيل مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار المقرر مناقشته غدا في البرلمان

تعرض وزارة السياحة والآثار غدا مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار على لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، لمناقشته في جلسة خاصة تضم ممثلي القطاعين الحكومي، والخاص المتمثل في اتحاد الغرف السياحية والغرف التابعة له، والذي صدر قرار به في 18 إبريل الماضي بعد موافقة مجلس الوزراء.

 

ويتضمن مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار المواد الآتية:

- دمج الصناديق الثلاثة (صندوق السياحة – صندوق تمويل مشروعات الآثار والمتاحف – صندوق تمويل مشروع إنقاذ آثار النوبة)، في الصندوق المنشأ بموجب القانون تحت اسم "صندوق السياحة والآثار".

 

- إنشاء الصندق ومنحه الشخصية الاعتبارية، ويكون مقره محافظة القاهرة، على أن يكون تابعا للوزير المختص بشئون السياحة والآثار.

 

- يهدف الصندوق لدعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية وتنشيط السياحة، وتطوير الخدمات والمناطق السياحية.

 

- دعم مشروعات المجلس الأعلى للآثار المتعلقة بترميم وحفظ وصيانة الآثار، وتطوير المواقع والمناطق الأثرية، وبناء وتطوير المتاحف المصرية.

 

- تعيين أمين عام للصندوق يمثله أمام القضاء، وفي الصلة بالغير، ويتولى إدارته والإشراف عليه، وتنفيذ قرارات مجلس الإدارة، ويصدر بتعيينه قرار من الوزير المختص بشئون السياحة والآثار، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

 

- يكون للصندوق مجلس إدارة برئاسة الوزير المختص بشئون السياحة والآثار، وعضوية كل من نائب الوزير، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس هيئة تنشيط السياحة، ورئيس الجهاز التنفيذي لهيئة التنمية السياحية، ورئيس اتحاد الغرف السياحية، كما يضم عددا من ذوي الخبرة في مجالات السياحة والآثار، والاستثمار، والاقتصاد، والقانون، والإدارة، وذوي الخبرة بنشاط الصندوق، بحد أقصى 9 أعضاء، ويصدر بتعيينهم ومعاملتهم المالية قرارا من رئيس مجلس الوزراء، بناء على ترشيح من الوزير المختص بشئون السياحة والآثار، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

 

موارد الصندوق تتمثل في:

- الحصول على 360 جنيها عن كل معتمر مما تقدمه الشركات السياحية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.

 

- نسبة 25% من مقدار الزيادة في إيرادات هيئة التنمية السياحية المحققة في الأعوام المالية، اعتبارا من العام المالي التالي للعمل بأحكام هذا القانون.

 

- نسبة 25% من الزيادة التي ترد على رسوم التفتيش على شركات السياحة، والمنشآت الفندقية والسياحية.

 

- نسبة 10% من إيرادات المجلس الأعلى للآثار من زيارات المواقع الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة.

 

- نسبة 50% من الزيادات التي ترد على رسوم زيارة المواقع الأثرية والمتاحف التي يقوم بتحصيلها المجلس الأعلى للآثار.

 

- نسبة 50% من رسوم زيارة المناطق والمواقع الأثرية، أو المتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار المفتتحة بعد العمل بالقانون، وإيرادات معارض الآثار المؤقته بالخارج.

 

- نسبة 25% من مقابل التصوير التجاري وغير التجاري، والرعاية التجارية والإعلانات، والفاعليات والحفلات التي تقام بالمناطق الأثرية والمتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار، والفتح الخاص في غير مواعيد العمل الرسمية، وحصيلة عقود تقديم خدمات الزائرين للمناطق والمواقع الأثرية والمتاحف التابعة للمجلس.

 

- نسبة 8% من قيمة كل تأشيرة دخول للبلاد أيا كان نوعها، والتي تمنحها سفارات أو قنصليات مصر في الخارج، أو سلطات الجوازات.

 

- رسم يفرض سنويا لتنمية وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية، والعاملين بقطاع السياحة، يحصل من الشركات والمنشآت السياحية والفندقية بما لا يقل عن 5 آلاف جنيه، ولا يجاوز مليون جنيه، وفقا للمعايير والضوابط التي يحددها رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض مجلس إدارة الصندق، ويراعى فيها تدرج الرسم وفقا لحجم أعمال المنشأة ودرجة تقييمها سياحيا، ويتم تحصيله نقدا أو بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني.

 

- حصيلة استثمار أموال الصندوق والإعانات والمنح التي يقبلها مجلس إدارته، والقروض التي تعقد لصالحه، وأية موارد أخرى تقرر له قانونا.

 

- للصندوق الحق في تأسيس شركات مساهمة بمفرده، أو مع شركاء آخرين، أو المساهمة في شركات قائمة، بما لا يتعارض مع أغراض إنشائه.

 

- يتم إعداد موازنة مستقلة للصندوق على نمط موازنات الهيئات الاقتصادية، وإيداع موارده في حساب خاص بالبنك المركزي المصري.

 

- تعد أموال الصندوق من الأموال العامة، ويكون له الحق في اتخاذ إجراءات التنفيذ المباشر والحجز الإدارى، للحصول على حقوقه.

 

- إعفاء جميع التبرعات والهبات والإعانات والمساهمات المالية والعينية التي تقدم له من جميع أنواع الضرائب والرسوم، وكذلك إعفاء فؤائد القروض والتسهيلات الائتمانية الخارجية التي يعقدها الصندوق من كافة الضرائب.

 

 

 

 

 

 

 

إقرأ أيضا:

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بإنشاء صندوق السياحة والآثار