وجهات سياحية تجذب الزائرين برحلات شبه مجانية بعد كورونا

بعدما خفت أزمة انتشار فيروس كورونا قليلا في بعض الدول حول العالم، بدأ العديد منها في الاستعداد لإعادة فتح أبوابهم أمام السائحين، وذلك بالتزامن مع تخفيف قيود الحظر الشامل التي فرضتها عدد كبير من الحكومات للتصدي إلى انتشار الوباء.

 

والآن، تصارع تلك الوجهات السياحية الزمن، من أجل استعادة مجدها السياحي وإنقاذ اقتصادياتها، بعد أشهر من الخسائر وسط توقف شبه تام لحركة السفر والسياحة العالمية، الأمر الذي دفعها إلى الإعلان عن عروض وتخفيضات غير مسبوقة لجذب السائحين إليها، كان أبرزها دفع نصف تكاليف أسعار تذاكر الطيران.

 

ومن بين هذه الدول كانت:

 

جزيرة صقلية

أقرت حكومة جزيرة صقلية الإيطالية، التي يعتمد كل اقتصادها على السياحة، مجموعة من العروض تتضمن تخفيضات على أسعار الإقامة بالفنادق، مع تحمل تكلفة يوم من كل 3 أيام يقضيها السائح بالجزيرة، شامل تذاكر دخول المزارات السياحية والمتاحف، وليس هذا فقط، بل ستتحمل الحكومة نصف قيمة تذكرة السفر الخاصة بالسائح.

 

ومن المنتظر أن تستخدم الحكومة ما يصل إلى 50 مليون يورو لتمويل هذه الخطة، في الوقت الذي وصلت فيه خسائر القطاع السياحي نحو مليار يورو، في الفترة ما بين مارس وإبريل الماضيين، بحسب ما ذكرته صحيفة "ذا صن".

 

اليابان

بلغت إيرادات القطاع السياحي في اليابان العام الماضي ما يقدر بـ 359 مليار دولار، ولكنه تضرر بشدة بفعل الأزمة، ووفقا التقرير، فإن الحكومة اليابانية قد تدفع للسائحين نصف سعر تذكرة الطيران من أجل زيارة أراضيها، كما قالت المتحدثة باسم إحدى وكالات السياحة اليابانية، هيروشي تاباتا، خلال مؤتمر صحفي أن الحكومة ستخصص 12.5 مليار دولار لتشجيع السياحة، بالإضافة إلى ضمان مميزات أخرى مثل تخفيض أسعار الانتقالات الداخلية في البلاد، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

 

المكسيك

في وقت تتصدر به المكسيك قائمة الدول الكبرى من حيث مساهمة السياحة بالناتج المحلي الإجمالي، تسبب انتشار وباء كورونا في أضرار كبيرة للقطاع، مما دفع الحكومة المكسيكية إلى وضع خطة تضمن اختيار السائحين لها كوجهتهم المفضلة.

 

وتضمنت المميزات التي وضعتها المقاصد السياحية المكسيكية، تخفيضات على أسعار الإقامة بالفنادق مع ليلة مجانية مقابل كل ليلتين يقضيها السائح، ومنها منتجعات "كان كون"، كما تضمنت أيضا مقترحات بتقديم خصومات على أسعار تذاكر الطيران، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

بلغاريا

تشكل السياحة في بلغاريا، الواقعة في شرق أوروبا، ما يقدر بـ 11.8% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، حيث تعتمد البلد على هذا القطاع لخلق آلاف الوظائف، ووضعت بلغاريا خطة لجذب السائحين، تضمنت الدخول المجاني للمعالم السياحية، الشواطئ، والمتاحف، بالإضافة إلى تخفيضات على أسعار الإقامة بالفنادق.