سعفان: صرف الدفعة الثانية لإعانة 7 آلاف من العاملين بالسياحة بقيمة 7.7 مليون جنيه

صرح محمد سعفان وزير القوى العاملة، بأن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليا بصرف الدفعة الثانية من إعانات الطوارئ للعاملين من قطاع السياحة، وتبلغ قيمتها نحو 7.7 مليون جنيه، لصالح 7314 عاملا في 70 منشأة سياحية متضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 

وقال وزير القوى العاملة إنه بذلك بلغ إجمالي صرف الدفعتين الأولي والثانية من إعانات السياحة خلال أسبوع نحو 65 مليون جنيه، استفاد منها 56 ألفا و282 عاملا في 275 منشأة سياحية.

 

وأوضح سعفان أن الإعانة تمثل نسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذى قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به، والمثبت في التأمينات بحد أدنى 600 جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة من أزمة الفيروس.

 

وأشار سعفان إلى أن إجمالي أعداد المتقدمين بقطاع السياحة للصندوق لصرف الإعانات للمتضررين من وباء كورونا بلغ 3800 منشأة، وبعد صرف الدفعتين يتبقى 3525 منشأة سياحية جاري استكمال بياناتها تمهيدا للصرف.

 

وأضاف سعفان أنه تم وضع قواعد خاصة لقطاع السياحة بالاتفاق بين وزارات القوى العاملة، والسياحة، والتخطيط والتنمية والاقتصادية، خلال اجتماعهم الأخير، وفقا لها تم تقديم الطلبات إلى الاتحاد العام للغرف السياحية لمراجعتها، ليرسلها إلى صندوق إعانات الطوارئ والذي بدوره يقوم بمراجعتها مع التأمينات الاجتماعية، وعلى أثره يتم الصرف للمنشآت المتعثرة بموجب شيكات أو تحويلات بنكية على الحساب الخاص بها.

 

والجدير بالذكر أن صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة أنشأته الحكومة عام 2002 بغرض مساندة المنشآت في الظروف الاقتصادية التي ألمت بها، حتى تخطى الأزمات واستمرار الإنتاج، وبالتالي زيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعويض العمال في المنشآت المتعثرة وغير القادرة على صرف أجورهم، ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين تحسن الأحوال المالية للمنشأة.