الخطوط الجوية البريطانية تخطط للإطاحة بـ 12 ألف وظيفة بسبب خسائر كورونا

الشركة سجلت خسائر تشغيلية بلغت 535 مليون يورو خلال الربع الأول من 2020

توقعات أن الربع الثاني سيكون أسوأ والعودة لمستويات 2019 سوف تستغرق سنوات

 

أفادت مجموعة "آي إيه جي" المالكة للخطوط الجوية البريطانية، بأن الشركة تخطط للاستغناء عن نحو 12 ألف وظيفة، في إطار إجراءاتها للرد على أزمة فيروس كورونا، التي تعني أن تعافي أعداد الركاب سوف يستغرق سنوات، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

 

وأعلنت مجموعة آي إيه جي عن خسائر تشغيلية، قبل البنود الاستثنائية، للربع الأول قدرها 535 مليون يورو (580 مليون دولار)، مقارنة بتحقيق ربح بلغ 135 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهبطت الإيرادات 13% لتصل إلى 4.6 مليار يورو.

 

وفي بيان يحدد أيضا خططا لإعادة هيكلة شاملة للخطوط الجوية البريطانية، حذرت المجموعة أيضا من أنها تتوقع تدهور النتائج، ورددت تعليقات من منافسين مثل لوفتهانزا، أن الأمر سيستغرق بضع سنوات حتى يعود طلب الركاب إلى مستويات عام 2019.

 

وأضافت الخطوط البريطانية أن الخسائر التشغيلية في الربع الثاني ستكون أسوأ بكثير من الربع الأول، ولكنها لم تعلن عن أرقاما صريحة بذلك.

 

وذكر البيان أن الخطوط البريطانية سوف تخطر رسميا نقابتها العمالية بشأن إعادة هيكلة مقترحة وبرنامج للاستغناء عن الوظائف، ورغم أن المقترحات تبقى خاضعة للتشاور إلا أنه من المرجح تأثيرها على معظم موظفي الشركة، وينتج عنها الاستغناء عن 12 ألف من موظفيها.

 

والجدير بالذكر أن الخطوط الجوية البريطانية لديها نحو 45 ألف موظف، بينهم 16500 من أطقم الضيافة، و3900 طيار، بحسب موقعها الإلكتروني.