السعودية تخفف حظر التجول جزئيا بدءا من اليوم باستثناء مكة والأحياء المعزولة

السماح بالتجول من الساعة 9 صباحا وحتى 5 مساء.. وفتح المولات والمحلات التجارية ما عدا بعض الأنشطة

 

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا برفع حظر التجول جزئيا في جميع مناطق المملكة العربية السعودية ابتداء من اليوم الأحد 3 رمضان 1441هـ الموافق 26 إبريل 2020م، وذلك من الساعة 9 صباحا وحتى 5 مساء، باستثناء مكة المكرمة، والأحياء المعزولة سابقا.

 

وجاء هذا القرار بهدف التخفيف على المواطنين والمقيمين، بإمكانية التحول لمنع التجول الجزئي، وعودة بعض الأنشطة الاقتصادية بالضوابط الصحية، بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، حرصا على صحة المواطنين والمقيمين في المملكة.

 

وتضمن قرار رفع حظر التجول جزئيا في المملكة المقرر تطبيقه بدءا من اليوم ما يلي:

- رفع حظر التجول جزئيا في جميع مناطق المملكة العربية السعودية ابتداء من اليوم الأحد 3 رمضان 1441هـ الموافق 26 إبريل 2020م، وحتى يوم الأربعاء 20 رمضان الموافق 13 مايو المقبل، وذلك من الساعة 9 صباحا وحتى 5 مساء.

- الإبقاء على منع التجول الكامل على مدى 24 ساعة، في كل من مكة المكرمة، والأحياء التي سبق عزلها في القرارات والبيانات السابقة.

- يتم السماح لمحلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات) بممارسة أعمالها خلال التوقيتات المشار إليها، ابتداء من الأربعاء 6 رمضان الموافق 29 إبريل، وحتى نهاية المدة المحددة سابقا.

- مع التأكيد على استمرار منع أي نشاط داخل المراكز التجارية لا يحقق التباعد الجسدي، ومنها عيادات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية ودور السينما، وصالونات التجميل، والمطاعم والمقاهي، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

- السماح لشركات المقاولات والمصانع بالعودة لممارسة أنشطتها دون قيود على الوقت، حسب طبيعة أعمالها ابتداء من 6 رمضان الموافق 29 إبريل، وحتى نهاية المدة المحددة سابقا.

- تقوم الجهات المسئولة عن الرقابة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية بناء على الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقرها وزارة الصحة والجهات المختصة بمتابعة مدى الالتزام بتنفيذها، ورفع تقارير يومية بذلك.

- التأكيد على استمرار إجراءات التباعد الاجتماعي، فيما يتعلق بالتجمعات في المناسبات الاجتماعية مثل الأفراح أو العزاء وغيرهما، لأكثر من 5 أشخاص، وكذلك التجمع في الأماكن العامة في أوقات السماح بالتجول.

- تطبيق العقوبات المقررة وإغلاق المنشآت المخالفة للأنظمة والتعليمات وفقا للإجراءات المتبعة.

- تخضع هذه الإجراءات للتقييم بشكل مستمر خلال المدة المشار إليها.

 

وفي سياق متصل، وجه خادم الحرمين الشريفين وزارة الداخلية للتنسيق مع الجهات الالمعنية الأخرى في إقرار أي تعديلات على الإجراءات المتعلقة بحظر التجول تتطلبها المستجدات الصحية.

 

وحث الملك سلمان المواطنين والمقيمين وأرباب الأعمال على استشعار المسئولية، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، حتى يتم تجاوز هذه الجائحة، والالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة.

 

وتجدر الإشارة إلى وزارة الداخلية أعلنت يوم 23 إبريل الجاري عن تعديل الأوقات التي يسمح خلالها فتح نشاط المطاعم في شهر رمضان، لتكون من الساعة 3 عصرا، وحتى 3 صباحا، بدلا أن كانت حتى الساعة 10 مساء، وذلك في جميع مناطق المملكة، وتتضمن الخدمات تقديم المطاعم للطلبات الخارجية عن طريق تطبيقات التوصيل، وأسطولها الخاص، مع مراعاة الاشتراطات الصحية المعتمدة من الجهات المختصة، ماعدا المركبات المتنقلة، ومطاعم الحفلات، ومطابخ الولائم.

 

إحصائيات كورونا في السعودية

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة السعودية أعلنت أمس 25 إبريل الموافق 2 رمضان، عن تسجيل 1197 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، تمثل نسبة السعوديين منهم 24%، ليبلغ إجمالي حالات الإصابة المكتشفة بالفيروس 16299 حالة، وارتفع عدد المتعافين إلى 2215 حالة، وسجلت الوفيات 136 حالة حتى الآن.