عاجل.. رئيس الوزراء يعلن مواعيد حظر التجول في رمضان والخدمات المتاحة للمواطنين

السماح بفتح المراكز التجارية والمحال طوال أيام الأسبوع حتى 5 مساء

 

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، عن تعديل مواعيد وضوابط فترة حظر التجول الجديدة خلال شهر رمضان الكريم، في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، بعد انتهاء المدة الثانية لحظر التجول المطبق منذ 25 مارس الماضي وحتى 23 إبريل الجاري.

 

وتتضمن قرارات رئيس الوزراء المقرر تطبيقها بدءا من غدا الجمعة 24 إبريل 2020، الموافق الأول من شهر رمضان 1441هـ، ما يلي:

- فرض حظر التجول على حركة جميع المواطنين بالطرق العامة بداية من الساعة 9 مساء وحتى 6 صباحا.

- فتح المحال التجارية والمولات والبقالة طوال أيام الأسبوع حتى 5 مساء، شاملة يومي الجمعة والسبت

- عودة تقديم بعض الخدمات التي يحتاجها المواطن بصورة جزئية وتدريجية فيما يخص الشهر العقاري، والسماح بجلسان إعلام الوراثة في المحاكم.

- السماح بتقديم بعض الخدمات المرورية الخاصة بترخيص السيارات الجديدة فقط، واعتبارا من الأسبوع المقبل سيتم النظر في الخدمات الأخرى.

- السماح للمطاعم باستمرار تقديم خدمة التوصيل للمنازل، واستقبال المواطنين للحصول على وجباتهم دون الجلوس بالمطعم.

- استمرار تخفيض عدد العاملين بأجهزة الدولة وشركات قطاع الأعمال العام لتقليل التجمعات

 

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تدرس وضع عدد من الإجراءات الاحترازية بصورة واضحة وصارمة لعودة السياحة الداخلية ليعود القطاع للعمل.

 

وأشار مدبولي إلى أن الموضوع ليست قضية ساعة الحظر، ولكن سلوكنا كمواطنين للفترة التي تسبق ساعة تطبيق الحظر، مشيرا إلى وجود زحام شديد في الحركة المرورية في الشوارع، وخاصة استعدادا لحلول شهر رمضان، مؤكدا على أنه يتم الحذر واتخاذ الإجراءات الوقائية في الحركة وارتداء الأقنعة في أماكن معينة، وفي حال عودة الحياة لطبيعتها هذه الإجراءات ستكون مستمرة.

 

وصرح رئيس الوزراء بأنه من المقرر سن عقوبات ضد المخالفين للإجراءات الاحترازية بعد عيد الفطر، والتي تستهدف الحد من التجمعات وتطبيق الإجراءات الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن الاستخفاف بالأمر سيؤدي إلى نتائج سلبية لن نستطيع تحملها.