سميح ساويرس ينقذ FTI ثالث أكبر منظم رحلات في أوروبا من تداعيات كورونا

مالك مجموعة أوراسكوم للفنادق والتنمية يرفع حصته في وكالة السياحة الألمانية إلى 75%

 

كشفت شبكة بلومبيرج الإخبارية، عن استحواذ رجل الأعمال المصري سميح ساويرس رئيس مجموعة أوراسكوم للفنادق والتنمية، على مجموعة FTI Group الألمانية وتعد ثالث أكبر منظم رحلات في أوروبا، بعد رفع حصته في الشركة لتصبح 75%.

 

وأفادت بلومبيرج أن هذه الصفقة وفرت لشركة FTI السيولة المالية التي تعبر بها الأزمة الحالية، وتنقذها من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد عالميا، ما أدى إلى توقف تام في حركة السياحة والسفر.

 

وقام ساويرس المؤسس والمالك لعدد كبير من الفنادق والمنتجعات في مصر وسويسرا، برفع حصته في "FTI Finanzholding"، الشركة الأم لشركة العطلات، إلى 75% بعد أن كانت تمثل 33%، منذ عملية الشراء الأولى في عام 2014، وزيادة تلك الحصة جاءت مدعومة بضمانات الحكومة الألمانية.

 

وكانت مجموعة FTI السياحية، التي تتخذ من مدينة ميونيخ الألمانية مقرا لها، قد حققت إيرادات بلغت نحو 4.2 مليار يورو (4.6 مليار دولار) خلال العام الماضي، وتعد من أكبر علاء شركة الطيران الألمانية كوندور، وتطلق رحلاتها إلى نحو 120 وجهة سياحية حول العالم، ويعمل بها 12 موظفا.

تجدر الإشارة إلى أن كبرى منظمي الرحلات السياحية في أوروبا والعالم تعرضوا إلى أزمات مالية ضخمة خلال العام الماضي، وأبرزها كان انهيار مجموعة توماس كوك تحت وطأة الديون، والمنافسة من قبل شركات الحجز السياحي عبر الإنترنت، إلى جانب معدل الطلب المتقلب تأثرا بالأوضاع السياسية والأمنية في عدد من المقاصد السياحية حول العالم.

 

والجدير بالذكر أن المستثمر السياحي المصري حامد الشيتي، رئيس مجموعة ترافكو القابضة للسياحة والفنادق، أصبح في مارس الماضي ثاني أكبر مساهم في شركة توي TUI الألمانية أكبر منظم رحلات في أوروبا، حيث يمتلك 5.1% من أسهمها، بعد تراجع قيمتها السوقية متأثرة بتداعيات فيروس كورونا.