المعبد اليهودي بن عزرا بمصر القديمة مهد الأديان.. زيارته أونلاين لأول مرة

مجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة أحد أقدم أحياء القاهرة، والذي يعد الرمز الحقيقي بأن مصر مهد الأديان، ومن أقدم المعالك الأثرية به المعبد اليهودي وهو معبد بن عزرا، ويقع بالقرب من المتحف القبطي، وكنيسة أبي سرجة، وجامع عمرو بن العاص، وذلك من خلال الزيارات الافتراضية أونلاين بتكنولوجيا الـ 3D ثلاثية الأبعاد، والتي تطلقها يوميا وزارة السياحة والآثار في الساعة 7 مساء، بالتعاون مع المعاهد والمؤسسات العلمية والأثرية.

 

ويمكنك زيارة معبد بن عزرا اليهودي بمجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة من خلال الرابط التالي:

https://my.matterport.com/show/?m=9sXzU9yY1gw&mls=1

 

تاريخ معبد بن عزرا اليهودي

وكان معبد بن عزرا في الأصل كنيسة، تسمى كنيسة الشماعين، وباعتها الكنيسة الأرثوذكسية عام 882م للطائفة اليهودية، وهناك رواية بأن مكان المعبد صلى فيه نبي الله موسى ليرفع الطاعون الذي أصاب المصريين.

 

وتم بناء المعبد على الطراز البازيليكي، ويتكون من صالة مقسمة إلى 3 أقسام، أوسعها وأعلاها القسم الأوسط يعلوه شخشيخة، ويوجد الهيكل بالجدار الشرقي الذي يضم دولاب التوراة، وهو من الخشب المطعم بحشوات من الصدف والعاج، وتقع المنصة في وسط المعبد وهي من الرخام ويصعد إليها بعدة درجات حيث تدار الصلاة.

 

أما الطابق العلوي فهو مخصص لصلاة السيدات، ويطل على الصالة بشرفة في نهايتها من الجهة الشمالية توجد غرفة الجنيزة التي أسهمت في شهرة هذا المعبد، وهي حجرة مغلقة من كل جهاتها عدا أعلاها حيث كانت تخزن بداخلها الكتب والأوراق لمدة طويلة حتى اكتشفت ونقلت محتوياتها سنة 1896م إلى جامعة كمبردج بالمملكة المتحدة.

 

وكانت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الاتصالات، قد أطلقت هذه الزيارات الافتراضية للمواقع الأثرية لتوعية وتثقيف وترفيه الزائرين خلال فترة بقائهم في المنازل، للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، تحت شعارات:

#StayHome

‏#StaySafe

‏#ExperienceEgyptFromHome