وزارة الداخلية السعودية: إقرار حظر التجول الكامل في 9 مدن ومحافظات جديدة

صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية السعودية بأنه تقرر منع التجول الكامل على مدار اليوم في أرجاء مدن الرياض، تبوك، الدمام، الظهران، والهفوف، وكذلك في أرجاء محافظات جدة، الطائف، القطيف، والخبر، ومنع الدخول إليها أو الخروج منها، اعتبارا من اليوم الإثنين 13 شعبان 1441هـ، الموافق 6 إبريل 2020، وحتى إشعار آخر.

وذلك في إطار جهود المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتنفيذا لتوصيات الجهات الصحية برفع درجة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بالمملكة.

 

ضوابط حظر التجول في المدن الجديدة

وأوضحت أن قرار منع التجول لا يشمل الفئات المستثناة المنتسبة إلى القطاعات الحيوية في القطاعين العام والخاص، الذين يتطلب استمرار أعمالهم أثناء فترة الحظر، بحسب ما ورد في الأمر الملكي بتاريخ 27 رجب الماضي.

 

ويسمح للسكان، في أضيق نطاق، بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط، مثل الرعاية الصحية والتموين، وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، خلال الفترة من الساعة 6 صباحا، وحتى 3 عصرا يوميا.

 

ويقتصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى.

 

كما تقرر منع ممارسة العمل بأي أنشطة تجارية باستثناء المرافق الصحية والصيدليات، ومحلات بيع المواد التموينية، ومحطات الوقود، والخدمات البنكية، وأعمال الصيانة والتشغيل، والفنيين في أعمال السباكة والكهرباء والتكييف، وخدمات إيصال المياه، وكذلك صهاريج الصرف الصحي.

 

وأشارت وزارة الداخلية السعودية، إلى أن هناك لجنة مختصة في الوزارة تقوم بمراجعة دورية للأنشطة المستثناة، والتي يتم تحديثها بشكل مستمر بحسب تقييم تضعه اللجنة.

 

وأهابت وزارة الداخلية في بيانها الذي نشرته الذي نشرته على حسابها الرسمي على تويتر، بالجميع أن يكون الخروج للبالغين وفي الحالات الضرورية فقط، حرصا على عدم تعريض الأطفال لأسباب انتقال العدوى.

 

وأن يتم استخدام خدمات التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

وأكدت الوزارة على أن الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة، ودعت الجميع استشعار المسئولية الفردية، والتقيد بإجراءات العزل تحقيقا للمصلحة العامة.

 

والجدير بالذكر أن كانت السلطات السعودية قد قررت فظر حظر التجول على مدار 24 ساعة يوميا بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة يوم 2 إبريل الماضي، بعد أن كان لهما النصيب الأكبر من حالات الإصابة المكتشفة بفيروس كورونا المستجد.

 

إحصائيات كورونا بالسعودية

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة السعودية أعلنت اليوم 6 إبريل 2020 الموافق 13 شعبان 1441هـ، عن تسجيل 138 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ إجمالي حالات الإصابة المكتشفة بالفيروس بلغ 2523 حالة، وارتفعت حالات التعافي إلى 551 حالة، وسجلت الوفيات 38 حالة.