"السياحة" تطلق زيارة الدير الأحمر بسوهاج أونلاين اليوم وتعلن عن المواقع الأثرية المقبلة

تطلق وزارة السياحة والآثار اليوم في الساعة 7 مساء على صفحاتها الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعي وعلى شبكة الإنترنت، زيارة افتراضية جديدة لأثر قبطي هام وهو الدير الأحمر بمحافظة سوهاج، كما ستطلق غدا أثرا إسلاميا هو جامع ومدرسة السلطان برقوق بشارع المعز، ومن المقرر أن تكون الزيارة يوم الثلاثاء للمعبد اليهودي بن عذرا بمنطقة مصر القديمة.

 

الدير الأحمر

يقع الدير الأحمر غرب محافظة سوهاج بمسافة بنحو 21 كم مسافة عن المدينة، ويعتبر من أهم الأديرة التي شيدت في العصور المسيحية المبكرة، أنشأه الأنبا بشاي في أوائل القرن الرابع الميلادي، وأطلق عليه هذا الاسم لاستخدام الطوب الأحمر كمادة أساسية في تشييده، كما استخدم حجر الجير الأبيض، وبعض الأعمدة من الجرانيت الوردي والأسود.

 

تعرض الدير للحريق مرتين، الأولى أثناء الحكم الروماني، والثانية بفعل البربر، ولم يتبقى منه سوى الكنيسة، والحصن الذي يقع فى الجهة الجنوبية من الكنيسة، كما يوجد بقايا أجزاء معمارية شمال الكنسية، يعتقد أنها أجزاء من مدينة صناعية.

 

والكنيسة الرئيسية هي عبارة عن  مساحة مستطيلة مقسمة إلى صحن يتكون من 3 أجنحة، ويوجد في الركن الجنوبي الغربي كنيسة ملحقة تعرف باسم السيدة العذراء.

 

أم الحصن يرجح أنه يرجع لعصر الإمبراطورة "هيلانة"، وهو عبارة عن مبنى مربع تقريبا، ويحتوي على مجموعة من الوحدات التي تمكن الرهبان العيش لفترة طويلة بداخله ككنيسة، والقلالي والمخازن ومصادر المياه.

 

والجدير بالذكر أن هذه الزيارات الافتراضية تأتي في إطار المبادرة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار أول أمس مع شركائها من المعاهد والمؤسسات العلمية والأثرية، لزيارات بعض المواقع الأثرية المصرية عبر الصفحات الرسمية للوزارة على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم إطلاق زيارة جديدة أو جولة إرشادية لأحد المواقع أو المتاحف الأثرية، يوميا في تمام الساعة 7 مساء، وذلك تحت شعارات:

Experience Egypt from Home

Stay Home

Stay Safe