السعودية تفرض حظر تجول كامل في مكة والمدينة المنورة بسبب كورونا

صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية السعودية بأن المملكة قررت فرض حظر تجول كامل على مدار 24 ساعة يوميا، بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر، في إطار رفع درجة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

 

ضوابط حظر التجول في مكة والمدينة المنورة

وأوضح القرار أن قرار منع التجول في أرجاء المدينتين، يتضمن استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منهما، ولا يشمل الفئات المستثناة من منسوبي القطاعات الحيوية في القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

ويسمح قرار حظر التجول، لسكان أحياء مدينتي مكة والمدينة المنورة، في أضيق نطاق، بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط، مثل الرعاية الصحية والتموين، وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، خلال الفترة من الساعة 6 صباحا، وحتى 3 عصرا يوميا.

 

وأفاد القرار أنه يسمح للراغبين في استخدام الخدمات البنكية وأجهزة الصراف الآلي، وفق آلية تحددها مؤسسة النقد العربي السعودي، بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة.

 

وأهابت وزارة الداخلية بالجميع أن يكون الخروج للكبار وفي الحالات الضرورية فقط، حرصا على عدم تعريض الأطفال لأسباب انتقال العدوى.

 

كما تقرر منع الأنشطة التجارية داخل الأحياء السكنية في كل من مكة والمدينة المنورة، باستثناء الصيدليات، ومحلات بيع المواد التموينية، ومحطات الوقود، والخدمات البنكية.

 

قصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية بالمدينتين على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى.

 

وناشدت وزارة الداخلية السعودية المواطنين والمقيمين باستخدام خدمات التوصيل السريعة عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

 

وأكدت الوزارة على أن الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة، ودعت الجميع استشعار المسئولية الفردية، والتقيد بإجراءات العزل تحقيقا للمصلحة العامة.

 

إحصائيات كورونا بالسعودية

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة السعودية أعلنت اليوم 2 إبريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441هـ، عن تسجيل 165 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، معظمهم بمدينتي مكة والمدينة المنورة بإجمالي 94 حالة.

 

وأفادت وزارة الصحة السعودية بأن إجمالي حالات الإصابة المكتشفة بالفيروس بلغ 1885 حالة، تعافى منهم 328 حالة، وسجلت الوفيات 21 حالة.