غرفة السياحة: وضع آلية إلكترونية كاملة لاسترداد الشركات مستحقات العمرة

أعلنت غرفة شركات السياحة عن إجراءات جديدة تتعلق بآلية إلكترونية لمساعدة الشركات في استرداد مستحقات العمرة، والخاصة ببرامج رحلاتها المؤكدة على بوابة العمرة المصرية، وتم إلغاؤها لعدم استطاعتها التنفيذ في ظل الإجراءات التي تتخذها السعودية لمنع تفشي فيروس كورونا، وإيقاف رحلات العمرة منذ نهاية فبراير الماضي.

 

وأوضحت الغرفة أن تلك الآلية تتضمن بأن الشركة التي قامت بإلغاء رحلاتها على بوابة العمرة المصرية، من خلال الإدرة العامة للسياحة الدينية بوزارة السياحة، أو الشركة التي لديها رصيد زائد على البوابة وترغب في استرداده، يمكنها التقدم بطلب الاسترداد على الورق الرسمي للغرفة من خلال موقعها الإلكتروني www.etaa-egypt.org، طبقا للخطوات التالية:

 

أولا: تقوم الشركة بإعداد طلب يتضمن البيانات التالية:

- رقم ترخيص الشركة

- اسم الشركة من واقع كشف حركة البنك

- رقم الحساب البنكي للشركة، مع التشديد على عدم وضع حساب شخصي

- اسم البنك والفرع

- كود السويفت "Swift"

- رقم هاتف المسئول

- المبلغ المطلوب استرداده من واقع بوابة العمرة المصرية، مع توضيح هل الرصيد عبارة عن مبلغ زائد، أم ناتج عن إلغاء رحلات العمرة، أو كلاهما، ويوضح قيمة كل جزء مع إرفاق إيصال الإيداع، وطلب إلغاء الباركود المقدم للوزارة.

 

ثانيا: تقوم الشركة بالدخول على موقع الغرفة، وتسجيل اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بها، والدخول على تبويب مراسلات الغرفة، والضغط على إرسال بريد للغرفة، ويتم اختيار الإدارة المالية، واختيار مسئولي الإدارة، ومن ثم إرفاق الطلب وقسيمة الإيداع.

 

ثالثا: في حالة وجود تضامن بين الشركات في العمرة، بموجب عقد تضامن معتمد لدى الغرفة، وترغب الشركة رأس التضامن في الاسترداد، فإن الشركة المتضامنة تتقدم على ورقها الرسمي بطلب الاسترداد، موضحا به قيمة المبلغ المطلوب استرداده وتفويض للشركة رأس التضامن في ذلك.

 

رابعا: في حالة وجود تعاون بين الشركات في العمرة، دون وجود عقد تضامن معتمد لدى الغرفة، وترغب شركة في استرداد المبالغ عن شركة أخرى، فإن الشركة الموجود بحسابها على البوابة المبلغ المطلوب استرداده، تتقدم بطلب الاسترداد على الورق الرسمي لها مذكورا به قيمة المبلغ، وممهورا بخاتم صحة التوقيع من البنك، على أن يتضمن إقرار وتفويض للشركة المتعاونة معها، في استرداد المبلغ في حسابها البنكي وفقا لرغبة الطرفين.

 

خامسا: أكدت الغرفة على أنه لا يوجد داعي على الإطلاق لإرسال مندوب الشركة إلى مقر الغرفة لإنهاء هذه الإجراءات، إذ أن الآلية الموضوعة من الغرفة إلكترونية بالكامل.

 

وطبقا لتنفيذ تلك الخطوات ستقوم الغرفة باستيفاء الإجراءات بتحويل قيمة المبالغ المستحقة للشركة على حسابها البنكي المذكور في الطلب مباشرة.